ما أهداف إسرائيل من عمليتها العسكرية في جنين؟

إسراء عبدالمطلب
6 طائرات مسيرة.. ما أهداف إسرائيل من عمليتها العسكرية في جنين؟

أكثر من 1000 جندي وعشرات الطائرات المسيرة تشارك في العملية العسكرية على جنين، وبدأت العملية بضربات جوية متعددة


شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة فجر اليوم الاثنين 3 يوليو 2023، على مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية عن مصدر أمني وصفته بالرفيع أن العدوان الذي بدأته قوات الاحتلال على جنين، وأسفر عن مقتل 7 فلسطينيين حتى الآن سيستمر “حتى تحقيق الأهداف المرصودة”.

6 طائرات مسيرة.. ما أهداف إسرائيل من عمليتها العسكرية في جنين؟

6 طائرات مسيرة.. ما أهداف إسرائيل من عمليتها العسكرية في جنين؟

ساعة الصفر

حسب المصدر ذاته، كان المستويان السياسي والعسكري متوافقين على الهجوم، الذي يعد الأول من نوعه منذ عدوان “السور الواقي” خلال الانتفاضة الثانية، وقال إن القرار صدر منذ 10 أيام، وتحددت لحظة الصفر مع موعد انتهاء عيد الأضحى، وإن الأهداف المرصودة للعملية هي استعادة الردع في شمال الضفة.

وقال إن المستوى الأمني نقل رسالة إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي في غزة بعدم التدخل، مردفًا: “الرسالة التي أرسلناها مفادها أن ابقوا خارج الصورة، أنتم لستم الهدف، وإذا أطلقتم الصواريخ سنرد بقسوة”.

ضربات جوية متعددة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، إن قوات الأمن عملت بجهد مكثف ضد ما وصفها بمراكز الإرهاب في جنين، مضيفًا أن المنظومة الأمنية جاهزة للتعامل مع كل سيناريو، مضيفًا أن النظام الأمني جاهز لأي سيناريو في جنين.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن أكثر من 1000 جندي وعشرات الطائرات المسيرة تشارك في العملية العسكرية على جنين، وبدأت العملية بضربات جوية متعددة، وقال سكان المخيم إنها اشتملت على إطلاق صاروخ من الجو، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بالأسلحة النارية.

جريمة حرب

وصفت الرئاسة الفلسطينية ما يجري في جنين بأنه “جريمة حرب ضد شعبنا الأعزل”، وقالت وكالات الأنباء إن 8 فلسطينيين لقوا مقتلهم، وأصيب عشرات بينهم حالات حرجة، في غارة جوية نفذتها طائرة حربية إسرائيلية.

وحسب صحيفة جيروزاليم بوست العبرية، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه قتل 7 فلسطينيين خلال العملية، وقال مسؤول إسرائيلي إن عملية جنين قد تمتد إلى مناطق أخرى في شمال الضفة الغربية. وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأنه لا يستطيع دخول جنين لإسعاف الجرحى بعدما جرفت إسرائيل شوارعها.

إبلاغ أمريكا بالعملية العسكرية

حسب قناة “كان” الإسرائيلية، أبلغت إسرائيل مسبقًا الولايات المتحدة الأمريكية بالعملية العسكرية التي تنفذها حاليًّا في جنين. ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، أن “تل أبيب أبلغت الأمريكيين بالعملية العسكرية في جنين، لكنها لم تذكر موعدًا للعملية نفسها”.

وقال موقع “والا” العبري، إن القوات الإسرائيلية تعمل حاليًّا في قلب مخيم جنين، وتحفر ثقوبًا في جدران الشقق السكنية ليستخدمها القناصة، وانتشرت أكثر من 15 جرافة في المخيم للكشف عن العبوات الناسفة، وكشطت الجرافات الطرق وألحقت أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية، وسحقت العديد من السيارات في طريقها.

اقرأ أيضًا| الين الياباني عند أدنى مستوى في 7 أشهر أمام الدولار

6 طائرات مسيرة

حسب وكالة أنباء رويترز، حلّقت 6 طائرات مسيّرة على انخفاض فوق مدينة جنين. ولم يعلن الجيش الإسرائيلي حتى اللحظة إذا ما استخدم طائرة مسيّرة خلال العملية العسكرية.

وقالت كتيبة جنين، وهي مظلة عسكرية تضم مسلحين من فصائل فتح وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطينية: “سنقاتل قوات الاحتلال حتى آخر نفس ورصاصة، ونعمل معًا وموحدين من جميع الفصائل والتشكيلات العسكرية”.

وأعلنت كتيبة جنين أن مقاتليها استهدفوا آلية مصفحة من نوع “تايجر” بعدد من العبوات مباشرة. وشهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين إضرام سكان المخيم النار بإطارات السيارات، وسماع دعوات عبر مكبرات الصوت في المساجد إلى دعم المسلحين من كتيبة جنين.

اقرأ أيضًا| استمرار التباطؤ الاقتصادي في كوريا الجنوبية

ربما يعجبك أيضا