ما الرسائل التي تحملها زيارة سلطان عمان لإيران؟

يوسف بنده

تأتي زيارة سلطان عمان لإيران وسط آمال معلقة على وساطزته بين طهران والغرب في إطار مفاوضات النووي ورفع العقوبات.


وصل سلطان عمان هيثم بن طارق، إلى العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الأحد 28 مايو 2023، في زيارة تستمر يومين.

وفي مطلع إبريل الماضي، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، أن سلطان عمان سيزور طهران قريبًا، بعدما كانا التقيا في ديسمبر 2022  وناقشا معًا ملفات إقليمية تضمنت تطورات مفاوضات النووي الإيراني.

243724 182

سلطان عمان، هيثم بن طارق

دعم العلاقات الثنائية

نقلت وكالة إيسنا، اليوم الأحد، عن مدير دائرة الخليج في وزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، قوله إن زيارة سلطان عمان ستكون في سياق العلاقات الثنائية بين الطرفين، بهدف توقيع اتفاقات جديدة لتوسيع نطاق التعاون.

وشدد عنايتي على أن العلاقات بين طهران ومسقط تتقدم وتتطور، وقال إن حجم التجارة بين البلدين شهد مسارًا تصاعديًّا، حتى إن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى ميلياري دولار.

اقرأ أيضًا: 3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

وذكرت وكالة إرنا، أمس السبت، أن مدينة أصفهان الإيرانية استضافت “أسبوع مسقط الثقافي” بهدف تضافر وتوسيع العلاقات الثنائية بين إيران وسلطنة عمان، وذلك بحضور رجال الأعمال والمديرين العمانيين، بالإضافة إلى عدد من المنتجين والحرفيين والتقنيين الإيرانيين.

اقرأ أيضًا: أزمة إيران.. هل يكمن الحل في اتفاق نووي طويل الأجل؟

4679551

سلطان عمان مع الرئيس الإيراني

الوساطة مع الغرب

لطالما لعبت مسقط دور الوساطة بين إيران ودول غربية، وتأتي زيارة سلطان عمان هذه المرة عقب إطلاق سراح الدبلوماسي الإيراني، أسد الله أسدي، الذي اتهمه القضاء البلجيكي بالإرهاب ومحاولة تفجير مؤتمر لمنظمة “مجاهدي خلق” المعارضة، في مقابل الإفراج عن أوليفييه فانديكاستيل، وهو عامل إغاثة بلجيكي مسجون في إيران.

وتحدثت صحيفة آسيا، اليوم الأحد، عن مفاوضات بين إيران والولايات المتحدة بشأن الإفراج عن الأموال المجمدة لطهران في العراق وكوريا الجنوبية، وقالت إن من المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الشروط العامة في الأيام المقبلة، وهو ما يأتي في إطار دبلوماسية تبادل السجناء التي تدعمها سلطنة عمان.

اقرأ أيضًا: وفد تجاري عماني في طهران قبل زيارة السلطان.. ما الدلالات؟

وحسب صحيفة دنياي اقتصاد الإيرانية، لا تبتعد زيارة سلطان لطهران عن بوادر اتفاق بين الأخيرة وواشنطن، في ظل الحديث عن مفاوضات سرية استضافتها مسقط بين الطرفين، وفي ظل إشارات المسؤولين في إيران إلى احتمال التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة في إطار رفع العقوبات.

اقرأ أيضًا: اتفاق نووي مؤقت.. هل تتعطل زيارة سلطان عمان لطهران؟

348547354 6545370052174902 2423039315924469032 n

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وسلطان عمان هيثم بن طارق

بين القاهرة وطهران

تأتي زيارة السلطان العماني بعد رحلة إلى القاهرة، ووسط حديث عن وساطته لتقريب وجهات النظر بين مصر وإيران، في سبيل استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين.

وحسب تصريح لسفير إيران السابق في عمان، علي أكبر سيبويه، إلى موقع افكار نيوز الإيراني، اليوم الأحد، من غير المستبعد أن تحمل زيارة سلطان عمان رسالة من القاهرة، في ظل دور الوساطة الذي لطالما لعبته مسقط.

اقرأ أيضًا: إيران وبلجيكا تتبادلان سجينين بوساطة عُمانية

وعلّق وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، على زيارة السلطان هيثم بن طارق لإيران، وقال في تغريدة، اليوم الأحد، إنها تعكس الأهمية التي توليها قيادتا البلدين لتعميق التعاون الثنائي، والحرص المشترك على التشاور على مستوى القمة إزاء العديد من الاهتمامات الإقليمية والدولية، دعمًا لأسباب السلم والاستقرار والازدهار.

اقرأ أيضًا: تحليل| دبلوماسي لـ«رؤية»: 3 ملفات وراء زيارة سلطان عمان لمصر

ربما يعجبك أيضا