ما انعكاسات المصالحة الإيرانية السعودية على القضايا الإقليمية؟

يوسف بنده

يأتي اتفاق المصالحة السياسية بين إيران والسعودية بتغييرات جديدة في المعادلة الإقليمية، بما ينعكس على العديد من القضايا والأزمات الإقليمية.


لم يكن اتفاق المصالحة بين إيران والسعودية برعاية صينية، مفاجأة، لأنه يأتي بعد جهود إقليمية ودولية لتحقيق الحوار والتقارب بين البلدين.

ويأتي هذا الاتفاق بنتائج إيجابية على دول إقليمية تدخل حيز الصراع بين طهران والرياض (اليمن وسوريا والعراق ولبنان)، خاصة أن الأزمات قد تفاقمت في هذه الدول، منذ دبت الخلافات بين السعودية وإيران، عقب قطع العلاقات بين البلدين عام 2016.

331562316 503270492014690 3517446633053803645 n

الأزمة اليمنية

في الوقت الذي تسعى فيه جهود دولية وإقليمية إلى إنهاء الحرب في اليمن، جاء الاتفاق بين إيران والسعودية على استئناف الحوار واستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ما ينعكس على الأزمة اليمنية بدرجة كبيرة، خاصة أن إيران متهمة بدعم وتسليح جماعة الحوثي، التي استولت على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر 2014.

وقد تعرضت المملكة العربية السعودية ودول خليجية لهجمات تخريبية، نفذتها الجماعة الموالية لإيران، وشددت تصريحات البيت الأبيض على أهمية هذه المصالحة في حل الأزمة اليمنية، فقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: “نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب باليمن وتهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.”

الحاجة إلى الوئام الإقليمي

قال كبير مفاوضي جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام: “المنطقة بحاجة إلى استئناف العلاقات الطبيعية بين دولها، حتى تستعيد الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخل الأجنبي”. وكشفت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، في 17 يناير الماضي، عن محادثات سعودية مع جماعة الحوثي لتعزيز وقف إطلاق النار غير الرسمي والتخطيط لاتفاق يُنهي الصراع في اليمن.

1649177

وأمس الجمعة، وحسب وكالة سبأ اليمنية، أعلنت الحكومة اليمنية والحوثيون، أن الأطراف المتحاربة في اليمن ستجري محادثات في جنيف، بدءًا من اليوم السبت لمناقشة تبادل الأسرى بين الأطراف المنخرطة في هذا الصراع.

sonia 957983 medium

مساعي حل الأزمة اللبنانية

يعيش لبنان فراغًا سياسيًّا منذ الشغور الرئاسي الذي بدأ في 1 نوفمبر 2022، مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون دون انتخاب خلفٍ له. وتدير البلد الذي يعاني انهيارًا اقتصاديًّا حادًّا، حكومة مستقيلة، برئاسة نجيب ميقاتي، تتولى تصريف الأعمال، ما يعني الحاجة إلى المبادرات الخارجية لإنقاذ الوضع الاقتصادي.

وتشهد الأيام المقبلة تحركًا خارجيًّا تمهيدًا للقاء خماسي ثان على مستوى وزراء الخارجية، يجري العمل لعقده في باريس في النصف الثاني من إبريل أو مطلع مايو المقبل، حسب مصادر نشرت عنها صحيفة الديار اللبنانية، 4 مارس.

حزب الله في المشهد

تضيف المعلومات أنه من المتوقع أن تنخرط الإدارة الأمريكية في الاتصالات والمشاورات مع السعودية وقطر، للبحث في مسار ومصير الاستحقاق الرئاسي اللبناني، بموازاة جهود فرنسية.

62540135

وكان إعلان رئيس مجلس النواب، نبيه بري، أحد أبرز الشخصيات الشيعية، لصحيفة الجمهورية اللبنانية 4 مارس، تأييده ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، بمثابة خطوة مهمة في سبيل حلحلة الأزمة السياسية، وبعدها الأزمة الاقتصادية.

وبعد هذا التأييد من بري، وفي خطوة شيعية أخرى، أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، 6 مارس، دعم حزبه لوصول النائب والوزير السابق سليمان فرنجية إلى سدة الرئاسة في لبنان.

لقاء خماسي

لبنان ينتظر انفراجة

حسب تقرير رويترز، وصف الأمين العام لحزب الله، هذه الخطوة بالتحول الجيد، وأعرب وزير الخارجية اللبناني، عبدالله بوحبيب، عن أمله في أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأشار إلى أن “لبنان لطالما دفع في تاريخه وحاضره أثمان الخلافات الإقليمية”.

وقد علق وزير الخارجية السعودي الأمير ​فيصل بن فرحان، في حوار مع قناة العربية، أمس الجمعة، بأن “لبنان يحتاج إلى تقارب لبناني وليس لتقارب إيراني سعودي”. مضيفًا أنه “على اللبنانيين وساستهم أن يقدّموا مصلحة بلدهم على أي مصلحة، وستكون الرياض إلى جانبهم”.

1401101923262483326813544

دعم عودة سوريا إلى الدائرة العربية

تأتي المصالحة بين طهران والرياض، وسط تحركات إيرانية-روسية لدعم الحوار بين سوريا وتركيا باستضافة موسكو، فقد أعلنت أنقرة عن اجتماع لنواب وزراء خارجية الدول الأربعة سيُعقَد في موسكو، الأسبوع الحالي، للتحضير لاجتماع لوزراء خارجية هذه الدول، في إطار المحادثات الجارية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأمام هذه التحركات، قال وزير الخارجية السعودي، الثلاثاء 7 مارس، إن زيادة التواصل مع سوريا قد يمهد الطريق لعودتها إلى جامعة الدول العربية مع تحسن العلاقات بعد عزلة تجاوزت 10 سنوات، ولكن من السابق لأوانه في الوقت الحالي مناقشة مثل هذه الخطوة.

الحوار مع دمشق ضروري

جدد الوزير السعودي تأكيده أن الإجماع يتزايد في العالم العربي على أن عزل سوريا لا يجدي، وأن الحوار مع دمشق ضروري، خصوصًا لمعالجة الوضع الإنساني. وقد رحبت سوريا في بيان بالاتفاق، مؤكدة أن هذه الخطوة ستعزز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

توافق1

وقال البيان السوري: هذه “الخطوة المهمة ستقود إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وإلى التعاون الذي سينعكس إيجابيًّا على المصالح المشتركة لشعبي البلدين خاصة، ولشعوب لمنطقة عامة”.

a7534412 d288 4fee a7d4 6a2bc97ff497

استقرار الداخل العراقي

انطلقت جهود الحوار والوساطة بين طهران والرياض من العراق، خلال حكومة رئيس الوزراء السابق، مصطفى الكاظمي، وذلك من أجل إيجاد مناخ من الحوار الإقليمي، ينعكس إيجابًا على استقرار الداخل العراقي.

وقد استمرت جهود بغداد في الوساطة بين إيران والسعودية من أجل دعم استقرار العراق، التي استمرت من خلال نافذة “قمة بغداد2“، التي استضافها الأردن، 22 ديسمبر 2022. ومثل هذا المؤتمر مظلة حوارية لدول الجوار العراقي والدول الخليجية وممثلي مجموعة من دول أخرى، ما يمثل فرصة للحوار الإيراني العربي بشأن ملف العراق ودعم استقراره.

ورحبت بغداد باتفاق طهران والرياض، لأنه يمثل تكليلًا للجهود التي اضطلع بها العراق للتقريب بين البلدين. ويأتي هذا الاتفاق بنتائج إيجابية على الداخل العراقي الذي يقلق من أي أزمة سياسية قد تأتي بالضرر على أوضاعه الاقتصادية وأمنه.

ربما يعجبك أيضا