ما خطط إيران لمواجهة القوات الأمريكية بالعراق وسوريا؟

يوسف بنده
قوات أمريكية في سوريا

تتجه واشنطن لإنشاء قاعدة عسكرية في منطقة الجزيرة الغنية بالنفط داخل محافظة الأنبار العراقية.. ماذا تفعل إيران؟


في 25 مايو الماضي، كشفت صحيفة “ذا كرايدل” الأمريكية، عن سعي الولايات المتحدة لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة داخل العراق.

ويبدو أن واشنطن التي أعلنت سابقًا نيتها الانسحاب، غيرت موقفها الآن للتحرك نحو إنشاء قاعدة عسكرية في منطقة الجزيرة الغنية بالنفط داخل محافظة الأنبار، وهو ما يثير غضب طهران التي تصر على خروج القواعد الأمريكية من سوريا والعراق.

634

كتائب الصابرين تنهي الهدنة بين ميليشيات ايران والقوات الامريكية في العراق

ضغط مليشيات إيران

يبدو أن طهران أرادت أن تبعث برسالة إلى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، عبر المليشيات العراقية الموالية لها، بعدما رحب السوداني في مقابلة مع وول ستريت جورنال، في يناير الماضي، قائلًا إن الحاجة إلى القوات الأجنبية لا تزال قائمة، وإن القضاء على تنظيم داعش الإرهابي يحتاج إلى مزيد من الوقت.

اقرأ أيضًا| هل تطارد إيران القوات الأمريكية في العراق وسوريا؟

فحسب موقع “رووداو” العراقي المحلي، أصدر فصيل عراقي مسلح يطلق على نفسه اسم “المقاومة الإسلامية- كتائب الصابرين”، بيانًا أمس الجمعة 2 مايو 2023، أعلن فيه الحرب على القوات الأمريكية الموجودة في العراق، مرجعًا السبب إلى ما أسماه “تخاذل الحكومة في جدولة انسحاب قوات الاحتلال من العراق”، حسب زعمه.

ترويج العنف ضد القوات الأمريكية

بدأت فصائل شيعية عراقية مسلحة موالية لإيران في ترويج بدء أعمال عنف ضد القوات الأمريكية، في أكثر من مناسبة، بحجة عدم خروجها من البلاد رغم وجود اتفاق يقضي بذلك.

اقرأ أيضًا| استمرار التهديد .. الانتقال من الهلال الشيعي إلى الهلال الإيراني

وتوصلت بغداد وواشنطن، منتصف العام 2021، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأمريكية القتالية من العراق بحلول نهاية العام ذاته، على أن يبقى عدد غير معلوم من القوات الأمريكية “لتقديم المشورة وتدريب القوات العراقية”.

64788c604c59b74b2946925e

قوات أمريكية

مطاردة في سوريا

حسب وثائق اطلعت عليها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس الأول الخميس، تسلح طهران مليشياتها في سوريا من أجل شن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وتعمل مع روسيا على استراتيجية أوسع لطرد الأمريكيين من المنطقة.

اقرأ أيضًا| وفد من الأمن القومي العراقي في طهران.. ما الأهداف؟

ونوهت الصحيفة بأن وثائق سرية أخرى حصلت عليها، تزعم أن إيران وحلفاءها ينشئون ويدربون قوات لاستخدام قنابل أكثر شدة، مصممة خصوصًا لتدمير المعدات العسكرية الأمريكية.

اقرأ أيضًا| ضربات متبادلة بين إيران وأمريكا في سوريا.. الهدف أوكرانيا؟

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الإيراني العميد الركن محمد رضا أشتياني، في لقاء مع نظيره السوري اللواء علي محمود عباس، إن إيران مستعدة لتزويد الجيش السوري بأحدث الأسلحة للدفاع.

100

قوات أمريكية

من طهران إلى المتوسط

تعمل إيران على فتح طريق من طهران إلى سواحل البحر المتوسط في سوريا ولبنان، وهو ما يدفعها لمطاردة القوات الأمريكية في سوريا والعراق خشية أي تعطيل لمشروعها الذي سماه ملك الأردن عام 2014 الهلال الشيعي، وهو مسار إيران نحو البحر المتوسط من العراق إلى سوريا ولبنان.

اقرأ أيضًا: المطالبة برحيل الأمريكيين.. هل تقلق طهران من تحالف بحري في مياه الخليج؟

وتستغل إيران المليشيات الشيعية المسلحة التي دفعت لتشكيلها في كل من العراق وسوريا، للضغط على حكومات هذه الدول، وأيضًا في تنفيذ عمليات هجومية تستهدف الوجود الأمريكي، بما يدفع قادة البيت الأبيض لسحب القوات الأمريكية من هذه الدول.

اقرأ أيضًا: بعد استجابة بغداد لضغوط واشنطن.. هل يعود التوتر للعراق بتحريك من إيران؟

ربما يعجبك أيضا