ما كلاب الراكون؟ وما علاقتها بفيروس كورونا؟

بسام عباس

جدل كبير بين العلماء حول علاقة كلاب الراكون بانتشار فيروس كورونا، خاصة أنها تباع في سوق ووهان مصدر انطلاق الفيروس.


كشف باحثون في علوم الحيوان، الخميس 16 مارس 2023، عن بيانات جديدة توضح علاقة كلب الراكون بالأصول المحتملة لانتشار كوفيد 19.

واكتسب كلب الراكون اسمه من علامات وجهه السوداء، التي تعطي الحيوان مظهرًا وشبهًا أكثر بحيوانات الراكون سيئة السمعة التي تبعثر محتويات علب القمامة في المدن.

كلاب الراكون تنقل كورونا

أوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير نشرته أمس السبت 18 مارس 2023، أن كلاب الراكون تباع في سوق ووهان للمأكولات البحرية في الصين، حيث يعتقد العديد من علماء الفيروسات أن وباء فيروس كورونا انطلق منها.

وأضافت أن العلماء أعلنوا سابقًا أن المسحات من السوق، أثبتت أنها إيجابية لفيروس كورونا، وكشفت البيانات الجديدة عن أن بعض هذه المسحات نفسها يحتوي أيضًا على مادة وراثية من كلاب الراكون.

وأفادت الصحيفة الأمريكية أن النتائج لم تثبت أن كلاب الراكون مصابة بالفيروس أو أنها نقلته إلى البشر، ولكنها تتفق مع احتمال أن تكون الحيوانات البرية في السوق قد تسببت في انتشار الجائحة.

ما كلاب الراكون؟

رغم اسمها، فإن كلاب الراكون ليست لها علاقة بحيوان الراكون، فهي من فصيلة الكلبيات، وهي مجموعة تضم أيضًا كلابًا منزلية، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالثعالب، وعلى عكس أنواع الكلاب الأخرى، فكلاب الراكون هي النوع الوحيد الذي يعد البيات الشتوي ميزة فيه.

وكلاب الراكون هي حيوانات آكلة للحوم، تتغذى على مصادر الطعام مثل القوارض والتوت، ورغم أنها تبدو ممتلئة في الصيف، فإنها تخزن تلك الأرطال الزائدة للبيات الشتوي، كما أنها لا تتزوج إلا مرة واحدة، وغالبًا ما يعيشون في أزواج، مثل الذئاب.

أين تعيش؟

أوضحت الصحيفة الأمريكية أن أصول كلاب الراكون تعود إلى شرق آسيا، بما في ذلك أجزاء من الصين وكوريا واليابان، حيث تُعرف باسم تانوكي.

وأضافت أنها أصبحت منتشرة على نطاق واسع في أجزاء من أوروبا، حيث تعد من الأنواع الدخيلة سريعة الانتشار، ويصطادها الناس في بعض الأماكن بوصفها من الآفات.

أسباب تربيتها وبيعها

ذكرت الصحيفة أن كلاب الراكون تربى من أجل فرائها، ففي الصين هي المصدر الرئيس لجلد كلب الراكون، وفي عام 2014، أنتجت البلاد أكثر من 14 مليون جلدة، أي 100 ضعف ما أنتجته أوروبا، وفقًا لأحد التقارير.

وأفادت أنها تباع أيضًا للحصول على لحومها في أسواق الحيوانات الحية، حيث تباع في سوق ووهان منذ أواخر نوفمبر 2019 على الأقل، وفقًا لما أفاده الباحثون.

هل هي مصدر الفيروس المسبب للكورونا؟

أفادت الصحيفة الأمريكية أن التجارب المعملية أظهرت أن كلاب الراكون معرضة وقادرة على نقل فيروس كورونا الجديد، ولكن لا يعني أنها المستودع الطبيعي للفيروس، وحتى لو أصيبت كلاب الراكون في السوق، فربما كانت مضيفًا وسيطًا، التقط الفيروس من حيوانات أخرى.

وأضافت أن سيناريو مماثلًا ربما حدث قبل 20 عامًا، بعد ظهور السارس، الناجم أيضًا عن فيروس كورونا، ففي عام 2003، وجد العلماء أدلة على إصابة قطط الزباد وكلاب الراكون في سوق للحيوانات الحية في مدينة شينزين الصينية.

ولكن الأبحاث اللاحقة أشارت في النهاية إلى أن الخفافيش هي المستودع الطبيعي للفيروس المسبب لمرض السارس، وأن كلاب الراكون هي مجرد مضيف وسيط.

اتهام بنقل الفيروس

قالت مجلة “ذا أتلانتك” الأمريكية، في تقرير نشرته الجمعة 17 مارس 2023، إن فريقًا من علماء الفيروسات، وعلماء الجينوم، وعلماء الأحياء التطورية، توصل، هذا الأسبوع، إلى بيانات مهمة حول علاقة كلاب الراكون بفيروس كورونا.

وأضافت أن فريقًا من جامعة إيموري في ولاية جورجيا الأمريكية، كشف عن أن كلاب الراكون التي تباع بطريقة غير قانونية، ربما كانت تحمل الفيروس، مشيرًا إلى أن الصين تخلصت من تلك الحيوانات مع نهاية عام 2019، بعد أن انتقل فيروس كورونا من خلالها إلى البشر.

وأفادت المجلة أن هذا مؤشر قوي على إصابة تلك الحيوانات بالعدوى، وأنه لا يوجد تفسير منطقي آخر غير ذلك، وبهذا يكون التحليل الجديد، قد قدّم بعضًا من الأدلة الواضحة وأكثرها إقناعًا، عن مصدر الفيروس الرئيس.

ربما يعجبك أيضا