أصول كيليان مبابي.. نشأة مختلفة ومسيرة ملهمة

أحمد خيري
كيليان مبابي

يعد مهاجم منتخب فرنسا وفريق باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، أحد أبرز اللاعبين على مستوى العالم، ويهتم ريال مدريد الإسباني بضمه الصيف الجاري.

ونجح كيليان في سن صغيرة في التتويج بالكثير من البطولات على مستوى ناديه الباريسي ومنتخب فرنسا، وعلى رأسها كأس العالم 2018، بالإضافة إلى فوزه بعد جوائز فردية، وتحطيمه الكثير من الأرقام القياسية محليًّا ودوليًّا.

أصول كيليان مبابي

يمتلك صاحب الـ24 عامًا مسيرة مميزة في كرة القدم على الرغم من سنه الصغيرة، ويرجع الفضل في تفوقه الكروي إلى عائلته التي توصف بأنها المحرك الرئيس وراء تألق مبابي وموهبته الكروية. وينحدر كيليان من عائلة رياضية، سواء من جانب والده ويلفريد مبابي أو والدته فايزه العماري.

تنحدر أصول كيليان مبابي من القارة السمراء مثل معظم زملائه في المنتخب الفرنسي، ويعد والده كاميروني الجنسية من جذور نيجيرية، وكان لاعب كرة قدم سابقًا في صفوف نادي إي إس بوندي، وشغل مناصب تدريبية في ذلك النادي لأكثر من 20 عامًا.

ومارست والدته السيدة فايزة العماري، صاحبة الأصول الجزائرية، لعبة كرة اليد في الدوري الفرنسي خلال فترة التسعينات، وتعمل في الوقت الحالي على إدارة شؤون العائلة على المستوى الرياضي خاصة الابن كيليان.

نشأة مبابي المتأثرة بإفريقيا

ولد مبابي في شهر ديسمبر من عام 1998 في بلدة بوندي شمال العاصمة باريس، وحرص والده على غرس أصوله الإفريقية في نجله الصغير منذ يومه الأول، فأسماه “كيليان” الذي يعني في الثقافة الإفريقية “المقاتل الصغير”.

وكان الطفل الصغير مجنونًا بكرة القدم منذ طفولته، وكان يرافق والده دائمًا خلال فترة عمله في ناديه إيه إس بوندي، وكانت بدايات كيليان الكروية في النادي نفسه، حيث لمعت موهبة مبابي منذ أيامه الأولى في ممارسة كرة القدم، وكان الأبرز في فئته العمرية، ثم انتقل إلى أكاديمية كليرفونتين التابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم.

ونظرًا إلى موهبته الفردية منذ الصغر، كانت أندية كبرى ترغب في التعاقد معه، فكانت البداية مع نادي رين، لكن المفاوضات فشلت، وكان نادي تشيلسي دعاه إلى إجراء اختبارات لمدة أسبوع، لكن والدته رفضت خضوعه لاختبارات ثانية.

مسيرة مبابي الكروية

في موسم 2013/2014 بدأ كيليان مبابي مسيرته الكروية مع نادي موناكو في صفوف فريق الناشئين، لكنه كان بعيدًا عن الاستدعاء للفريق الأول، وفي عام 2015 ظهر الشاب الواعد مع فريق تحت 19 عامًا بالنادي.

ثم شارك للمرة الأولى مع الفريق الأول في سن 16 عامًا و347 يومًا، وسجل هدفه الأول مع الفريق في سن 17 عامًا و62 يومًا، وباتت تلك اللحظات تاريخيه بالنسبة إلى مبابي وكرة القدم الفرنسية عمومًا.

وقضى مبابي مسيرة تاريخيه مع موناكو رغم سنه الصغير، ثم انضم في صيف عام 2017 إلى باريس سان جيرمان، النادي الذي شهد انفجار موهبة مبابي حتى الآن، ونجح اللاعب في قيادة الفريق لتحقيق الكثير من الألقاب المحلية على صعيد بطولات الدوري والكأس، لكنه لم ينجح في الفوز بأي لقب أوروبي مع الفريق حتى الآن.

كيليان مبابي مع الديوك

على صعيد المشاركة الدولية، لعب كيليان مبابي بصفوف منتخبات فرنسا للناشئين والشباب قبل أن يخوض مباراته الدولية الأولى مع منتخب فرنسا الأول في عام 2017.

وبعدها بعام واحد فقط، قاد مبابي منتخب الديوك للتتويج بلقب كأس العالم 2018، ثم حقق فضية كأس العالم 2022 بعدما سجل هاتريك تاريخي في نهائي البطولة.

اقرأ أيضًا: مشجع برازيلي يترك وصيته لنيمار بعد وفاته!

اقرأ أيضًا: أغلى 10 لاعبين في الدوري الإنجليزي

ربما يعجبك أيضا