ما سرطان الخلايا القاعدية الذي أصاب الرئيس الأمريكي؟

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن طبيب البيت الأبيض، كيفن أوكونور، مساء أمس الجمعة 3 مارس 2023، نتيجة الفحوصات التي أجريت على خزعة أُخذت من الرئيس الأمريكي جو بايدن، فبراير الماضي.

وأثبتت الفحوصات أن الورم الجلدي الذي جرت إزالته من صدر بايدن، كان عبارة عن سرطان خلايا قاعدية. وقال الطبيب إنه لا حاجة إلى العلاج الآن، موضحًا أن كل الأنسجة المصابة بالسرطان أزيلت بنجاح، وفق ما أوردت شبكة “سكاي نيوز عربية”.

علاجه سهل نسبيًّا

يوصف سرطان الخلايا القاعدية، بأنه “سرطان علاجه سهل نسبيًّا”، وهو أحد أنواع أورام الجلد الخبيثة النابع من سرطان الجلد. والخلايا القاعدية خلايا صغيرة موجودة داخل الجلد.

ومهمة الخلايا القاعدية هذه إنتاج خلايا جديدة للبشرة عوضًا عن الخلايا الميتة. وتبدأ المشكلة عندما تنقسم الخلايا، على نحو غير مراقب، وتُصبح ورمًا، يمكن أن يصبح خبيثًا.

التعرض الطويل لأشعة الشمس

ذكر موقع عيادة “مايو كلينك” الصحية، أن غالبية حالات سرطان الخلايا القاعدية، يعتقد أنها تحدث بسبب التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس.

وتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الواقيات من أشعتها، عاملان مساعدان على الحماية من هذا النوع من السرطان، ذلك أنه عادة ما يصيب أجزاء الجسم المعرضة لأشعة الشمس، وبخاصة الرأس والعنق.

أعراض سرطان الخلايا القاعدية

يوجد عديد من الأعراض التي تدل على وجود هذا النوع من السرطان، مثل جرح مفتوح نازف، يسيل أو ينتج دملًا ويبقى مفتوحًا لعدة أسابيع.

وتظهر بقعة حمراء أو منطقة متهيّجة، في أحيان متقاربة على الصدر، أو الكتف، أو الأذرع، أو الرجلين، وينشأ عليها دمل، وقد تُسبب الحكة أو الألم، فضلًا عن نتوء لامع أو كتلة صغيرة ساطعة أو شفافة ولامعة، وأحيانًا تكون باللون الوردي، أو الأحمر أو الأبيض.

ورم زهري

من الأعراض الأخرى للمرض، وجود ورم زهري ذي أطراف مرتفعة ومدورة بعض الشيء، مع تجويف دمَّلي بالوسط. وتوجد منطقة شبيهة بالندب البيضاء، أو الصفراء، أو الحليبي الشفاف، مثل الشمع، وأحيانا مع حوافّ غير واضحة.

ويبدو الجلد نفسه لامعًا ومشدودًا، وعلاج سرطان الخلايا القاعدية سهل نسبيًّا إذا جرى اكتشافه في مراحل مبكرة، ولكن في 5 – 10% من الحالات تقاوم الأورام العلاج، وتُسبب أضرارًا للجلد المحيط بها، وفي أحيان أخرى ينتشر الورم إلى العظم أو الغضروف.

ربما يعجبك أيضا