ما هو نظام كأس إنتركونتيننتال للأندية ومشوار الأهلي في البطولة؟

أحمد خيري
الأهلي - فيفا

تأهل النادي الأهلي المصري إلى بطولة كأس إنتركونتيننتال للأندية، بعدما حقق بطولة دوري أبطال إفريقيا 2023-2024.

حقق الأهلي المصري لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية عشر في تاريخه، بعد الفوز على الترجي التونسي بهدف نظيف. وأصبح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري أول ممثلًا عن القارة السمراء، في بطولة كأس إنتركونتيننتال للأندية بشكلها الجديد.

ما هو نظام كأس إنتركونتيننتال للأندية؟

تقام هذه البطولة التي تم الإعلان عنها من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على 3 مراحل، مقسمين كالآتي:

المرحلة الأولى- يلتقى بطل قارة إفريقيا (النادي الأهلي) أو بطل آسيا (العين الإماراتي) ضد الفائز عن قارة أوقيانوسيا (أوكلاند سيتي)، بينما ستحدد القرعة هوية منافس الأخير، حيث إن المباراة الأولى ستكون على ملعب الأهلي المصري أو العين الإماراتي (وفقًا للقرعة)، ضد أوكلاند سيتي. ويواجه الفائز في المباراة الافتتاحية ممثل القارة الأخرى.

المرحلة الثانية – في هذه المرحلة يلتقي بطل كوبا ليبرتادوريس (لم يتحدد بعد) نظيره بطل الكونكاكاف (لم يحدد بعد)، وسيتم تحديد ملعب المباراة وفقًا لنتيجة القرعة.

المرحلة الثالثة أو المباراة الفاصلة – يواجه المتأهل من المرحلة الأولى مع نظيره المتأهل من المرحلة الثانية، ويقام هذا اللقاء على ملعب محايد سيتم تحديده لاحقًا. ومن المعلوم أن هذا المباراة ستقام يوم 14 من شهر ديسمبر المقبل.

المرحلة الرابعة أو المباراة النهائية – سيترقب في هذه المرحلة بطل أوروبا (لم يتحدد بعد)، الفائز من المباراة الفاصلة، ولم يتم تحديد الملعب الذي سيحتضن اللقاء حتى الآن. ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية يوم 18 من شهر ديسمبر المقبل.

مشوار الأهلي في بطولة كأس إنتركونتيننتال؟

خلال المرحلة الأولى، سينتظر الأهلي نتيجة القرعة لمعرفة إذا كان سيواجه أوكلاند سيتي أم لا، وفي حال أوقعت القرعة بطل آسيا (العين) ضد أوكلاند سيتي، سينتظر المارد الأحمر لمواجهة الفائزة من هذه المباراة، وسيقام اللقاء على استاد القاهرة الدولي.

وفي حال نجح النادي الأهلي في المرحلة الأولى بالفوز على نظيره (لم يحدد بعد) العين أو أوكلاند سيتي، سيلتقي مع الفائز من مباراة (بطل كوبا ليبرتادوريس ضد بطل الكونكاكاف، حيث لم يتحدد بعد هوية المتأهلين).

وإذا حقق المارد الأحمر الفوز على أحد بطلي كوبا ليبرتادوريس أو بطل الكونكاكاف، سيذهب لمواجهة بطل أوروبا (لم يتحدد) في المباراة النهائية.

سجل أبطال دوري أبطال إفريقيا على مر التاريخ

يتربع الأهلي على عرش الأكثر تتويجًا بدوري أبطال إفريقيا على مر التاريخ، ويحل الزمالك المصري ومازيمبي الكونغولي في المرتبة الثانية برصيد 5 ألقاب، ويأتي الترجي الرياضي التونسي رابعًا برصيد 4 ألقاب.

1-الأهلي المصري – 12 لقبًا

2-الزمالك المصري – 5 ألقاب

3-مازيمبي الكونغولي – 5 ألقاب

4-الترجي التونسي – 4 ألقاب

5-الوداد المغربي – 3 ألقاب

6-الرجاء المغربي – 3 ألقاب

7-حافيا كوناكري الغيني – 3 ألقاب

8-كانون ياوندي الكاميروني – 3 ألقاب

9-وفاق سطيف الجزائري – لقبان

10-إنييمبا النيجيري – لقبان

11-شبيبة القبائل الجزائري – لقبان

12-أشانتي كوتوكو الغاني – لقبان

ربما يعجبك أيضا