ما هي الدولة الأكثر أمانًا في العالم لعام 2023؟

ما العوامل والأبعاد التي ترجح بعض الدول دون غيرها في مؤشر السلام العالمي؟

محمد النحاس

وفقًا لمؤشر السلام العالمي (GPI) لعام 2023، حازت أيسلندا لقب الدولة الأكثر أمانًا في العالم، مع درجة 1.12 على المؤشر، تليها الدنمارك وأيرلندا ونيوزيلندا والنمسا.

بالنسبة للأشخاص الباحثين عن السلامة والأمن، فإن البيئة المستقرة شديدة الأهمية، وفي عالم يواجه جملة من الاضطرابات المختلفة بما في في ذلك التوترات الجيوسياسية والكوارث الطبيعية، تبرز بعض الدول كـ”واحات للأمن”.

 وسواءًا جرى قياسها بمعدلات الجريمة المنخفضة، أو الحكم الرشيد، أو الانسجام والتعايش الاجتماعي، فإن هذه البلدان تعطي الأولوية باستمرار لرفاهية وأمن سكانها، فما هي أبرز هذه البلدان؟ وما سبب تصدر دول بعينها للمؤشر؟ وما العوامل التي يضعها في عين الاعتبار؟ 

وفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2023، (وهو مؤشر يصدره سنويًا معهد الاقتصاد والسلام ( IEP) لعام 2023، ويركز على غياب العنف، وحتى الخوف من وقوعه، في بلدٍ ما)، فقد بات العالم أقل أمانًا بقليل مقارنةً بما كان عليه الحال قبل الجائحة، وفق لما ذكرت منصة Adda247 الهندية، في تقرير لها 14 ديسمبر 2023.

وفي ملمح مثير للإعجاب، حازت أيسلندا لقب الدولة الأكثر آمانًا، معززةً بذلك مكانتها منذ إطلاق المؤشر للمرة الأولى عام 2008، وقد تصدرت أيسلندا، المؤشر بسبب معدلات الأمن المرتفعة، والوئام الاجتماعي السائد، ومستويات والسلامة المرتفعة وغياب الإرهاب.

أكثر 10 دول أمانًا في العالم

بالإضافة إلى غياب النزاعات الداخلية عن البلد الذي يقطنه نحو  340 ألف نسمة، وعدم الانخراط في صراعات دولية أو حروب إقليمية، وانخفاض درجة “العسكرة” للجيش والشرطة والتسليح كذلك، وكل ما سلف ذكره هو عوامل رئيسة في المؤشر.

 

وإجمالًا يركز مؤشر السلام العالمي (GPI)، والذي وضعه معهد الاقتصاد العالمي (IEP) على تحليل واسع النطاق يعتمد على بيانات متعددة ومتنوعة المصادر، ويغطي نحو 99.7 % من سكان العالم، ويستخدم 23 مؤشرًا رئيسًا. 

وينصب تركيز الدراسة على مجالات مثل الصراعات المحلية والإقليمية والدولية، والأمن المجتمعي، ودرجة العسكرة، كما سلف ذكره.

وقد ذكر المؤشر الدول كما يلي: 

1- أيسلندا

2- الدنمارك

3- أيرلندا

4- نيوزيلندا

5- النمسا

6- سنغافورة

7- البرتغال

8- سلوفينيا

9- اليابان

10- سويسرا

ربما يعجبك أيضا