ما هي شروط بوتين لوقف إطلاق النار في أوكرانيا؟

بوتين يخيّر الغرب بين «قبول شروطه لوقف الحرب في أوكرانيا أو إراقة الدماء»

شروق صبري
بوتين

رفضت أوكرانيا على الفور شروط بوتين لوقف إطلاق النار، وقالت إن اقتراحه يصل إلى حد الاستسلام وسيترك البلاد عرضة لهجمات مستقبلية.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا ستوقف إطلاق النار على الفور وتبدأ المفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا، مقابل السيطرة على 4 مناطق أوكرانية على خط المواجهة.

ولم تقبل أوكرانيا شروط بوتين، التي تمنح روسيا فعليًا السيطرة على 4 مناطق أوكرانية، وطالبت بسحب قواتها من جميع أراضيها.

رفع العقوبات الغربية

يسعى بوتين أيضًا إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ عام 2022 ردًا على حربه على أوكرانيا، حسب ما نشرته “فاينانشال تايمز” البريطانية، اليوم 14 يونيو 2024.

وقال بوتين في خطاب ألقاه أمام مسؤولي السياسة الخارجية اليوم الجمعة: “يجب الاعتراف بالحقائق الإقليمية الجديدة”، كل هذه الشروط الأساسية يجب أن تحديدها من خلال اتفاقيات دولية، ويتضمن ذلك إلغاء جميع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا.

السيطرة الكاملة

بموجب شروط بوتين، ستحصل روسيا على السيطرة الكاملة على دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابوريزهيا، وادعى بوتين أنه ضم المناطق، رغم احتلالها جزئيًا فقط في خريف 2022.

واحتدم القتال في المناطق الأربع في الأشهر الأخيرة، مع سيطرة القوات الروسية ببطء على زمام المبادرة في ساحة المعركة بعد الهجوم المضاد الفاشل الذي شنته أوكرانيا العام الماضي وتأخير المساعدة العسكرية الأمريكية لمدة 6 أشهر، مما سمح لموسكو بتحقيق المزيد من المكاسب.

عدم تطوير أسلحة نووية

طالب بوتين أيضًا أوكرانيا بالتعهد بعدم السعي للحصول على عضوية الناتو، وهو الهدف المنصوص عليه حاليًا في الدستور الأوكراني وأكده التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة رغم عدم وجود جدول زمني محدد، كما دعا كييف إلى عدم تطوير أسلحة نووية أبدًا والسعي إلى “نزع السلاح”، وهما هدفان غامضان حددتهما روسيا في بداية الحرب.

وقال بوتين، إذا “رفضت كييف والعواصم الغربية ذلك كما فعلت من قبل، فهذه هي قضيتهم في نهاية المطاف، مسؤوليتهم السياسية والأخلاقية عن استمرار إراقة الدماء”.

شروط غير مقبولة

تمثل مطالب الرئيس الروسي الشروط الأكثر تحديدًا التي وضعها لإنهاء محتمل للحرب منذ أن أمر بحرب واسعة النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022. وأوضح أنه سيحدد موقفًا متطرفًا في أي محادثات سلام وسيقاتل من أجل مواصلة القتال إلى أجل غير مسمى إذا لم يتم الوفاء بها.

وقال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، أولكسندر ليتفينينكو، إن تصريحات بوتين “دليل على أنه لا يريد التفاوض”، موضحا أنه يسعى لتقويض أول قمة عالمية للسلام في أوكرانيا والتي ستبدأ غدًا،  15 يونيو 2024، في سويسرا، وسيجتمع فيها قادة وممثلون من أكثر من 90 دولة في منتجع بورجنشتوك، حيث من المقرر أن يناشد الرئيس فولوديمير زيلينسكي الدول التي لم تكن مبالية بمحنة بلاده.

صيغة السلام الأوكرانية

وأضاف ليتفينينكو: “موقفنا واضح للغاية، صيغة السلام التي طرحها زيلينسكي في نوفمبر 2022، والمكونة من 10 نقاط لإنهاء الحرب، والتي من بينها، السلامة النووية، والأمن الغذائي، وعودة الأوكرانيين، والأطفال، الذين تحتجزهم روسيا، واستعادة  أراضي البلاد بموجب ميثاق الأمم المتحدة. واستعادة أوكرانيا شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني قبل الحرب الحالية، في فبراير 2014″.

وكانت موسكو قد انسحبت من بعض المناطق التي ضمتها في جنوب شرق أوكرانيا بعد أسابيع من ضمها رسميًا، بما في ذلك خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي استولت عليها خلال المرحلة الأولى من الحرب، ولم تسيطر روسيا مطلقًا على مدينة زابوريزهيا، التي كان عدد سكانها قبل الحرب أكثر من 700 ألف نسمة، وأصبحت منذ ذلك الحين موطنًا للعديد من اللاجئين من المناطق التي تسيطر عليها روسيا.

ولم تتم دعوة روسيا لحضور قمة السلام، لكن أندريه يرماك، رئيس أركان زيلينسكي، قال لصحيفة “فاينانشيال تايمز”، إن كييف قد تدعو ممثلًا لموسكو لحضور قمة سلام ثانية في وقت ما بالمستقبل.

ربما يعجبك أيضا