ما هي مؤشرات النمو الاقتصادي الصيني في 2023؟

هل سيتحسن الاقتصاد الصيني عام 2024؟

شروق صبري
اقتصاد الصين

تنهي دول آسيا النامية عام 2023 بشكل أكثر إشراقًا مع تعافي الاقتصاد الصيني.


نقلت وسائل إعلام رسمية عن مسؤولين في مكتب المالية والاقتصاد بالحزب الشيوعي الصيني أنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الصيني ظروفًا أفضل وفرصًا أكثر من التحديات في عام 2024.

وقالت وكالة “شينخوا” الرسمية في قراءة مفصلة لمؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي الذي عُقد في الفترة من 11 إلى 12 ديسمبر، إن كبار القادة حددوا من خلال المؤتمر الأهداف الاقتصادية للعام التالي، وركزوا على سياسات الاقتصاد الكلي التي تسهم في تقديم الدعم للتعافي الاقتصادي.

الاقتصاد الصيني

نقلت شينخوا عن مكتب لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المركزية، أن “أسعار الصين منخفضة ومستويات ديون الحكومة المركزية ليست مرتفعة والظروف مهيأة لتعزيز تنفيذ السياسات النقدية والمالية”.

وأشارت وكالة أنباء “رويترز” اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، إلى أنه رغم هذه المزايا فإنه لا تزال العقبات قائمة في الدورة الاقتصادية المحلية، حيث لا يزال الطلب والاستهلاك واستثمارات الشركات ضعيفة.

تنمية مجالات جديدة

قال مسؤولو الحزب إن الصين في العام المقبل، ستتطلع إلى التحول من التعافي بعد الوباء إلى نمو الاستهلاك المستدام. وعدل صندوق النقد الدولي الشهر الماضي توقعاته للنمو في الصين بالزيادة إلى 5.4% هذا العام، وعزا التعديل إلى التعافي “القوي” بعد كوفيد-19. وحددت الحكومة هدفًا يبلغ نحو 5%.

وسيعمل ثاني أكبر اقتصاد في العالم أيضًا على تنمية مجالات جديدة لنمو الاستهلاك مثل المنازل الذكية والترفيه والسياحة والأحداث الرياضية.

إجراءات صينية

قال التقرير إن آثار إصدار سندات الخزانة هذا العام وتخفيضات أسعار الفائدة وتخفيضات الضرائب والرسوم وغيرها من السياسات ستستمر في العام المقبل. وستواصل الصين أيضًا مراقبة سوق العقارات المتضررة وتلبية احتياجات التمويل المعقولة لشركات العقارات.

ومن خلال الجهود المنسقة لجميع الأطراف، يمكن تحقيق أهداف السياسة المتعلقة بالوقاية من المخاطر العقارية واستقرار السوق بالكامل.

اقتصاد الصين

اقتصاد الصين

انتعاش الاقتصاد الصيني

نقلت وكالة أنباء رويترز فى تقرير آخر يوم 13 ديسمبر 2023، عن بنك التنمية الآسيوي قوله إن آسيا النامية ستنهي العام على الأرجح بشكل أكثر إشراقا، مع توقع أن يكون النمو في المنطقة أقوى مما كان يعتقد سابقا ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى انتعاش الاقتصاد الصيني.

نما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع من المتوقع بلغت 4.9% في الربع الثالث من العام 2023، في حين فاجأ الاستهلاك والنشاط الصناعي في سبتمبر أيضًا في الاتجاه الصعودي، مدعومين بموجة من التدابير السياسية التي عززت التعافي المبدئي.

كما عدّل بنك التنمية الآسيوي توقعاته لنمو الصين إلى 5.2% من 4.9% في السابق، لكنه أبقى على توقعاته لنمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم عند 4.5% العام المقبل.

النمو في آسيا

قال بنك التنمية الآسيوي إن الطلب المحلي القوي والتحويلات المالية القوية وانتعاش السياحة تدعم النشاط الاقتصادي في المنطقة، التي تتكون من 46 اقتصادًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وتستبعد اليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

رفع بنك التنمية الآسيوي توقعاته للنمو في آسيا النامية لعام 2023 إلى 4.9% من 4.7% متوقعة في سبتمبر، لكنه أبقى توقعاته للنمو في المنطقة عند 4.8% العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا