مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب تمضي ببطء بعد تمديدها

مصطفى شلبي
اتفاق الحبوب الأوكرانية

قالت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 26 مايو 2023، إن اتفاق الحبوب والأسمدة، الذي يسمح بالتصدير الآمن لهما من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، في وقت الحرب الروسية الأوكرانية لم يستأنف العمل بالكامل بعد، وذلك منذ أن توقف قبل قرار روسيا بالموافقة على تمديده الأسبوع الماضي.

وتأتي مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو بين روسيا وأوكرانيا، ضمن المساعي الرامية لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، التي تفاقمت بسبب الحرب.

وتتضمن المبادرة 3 موانئ أوكرانية، لكن الأمم المتحدة قالت إنه لم تحصل أي سفينة على تصريح بالإبحار صوب ميناء بيفديني الأوكراني منذ 29 إبريل الماضي.

اقرأ أيضًا| أوكرانيا: اتفاق الحبوب يحتاج لضغط دولي على روسيا

وحسب وكالة أنباء رويترز، قالت المنظمة الدولية، في بيان، إنها وتركيا “تعملان من قرب مع باقي الأطراف، بهدف استئناف العمليات بالكامل.. وإزالة جميع العوائق التي تعرقل العمليات وتحد من نطاق المبادرة”.

واتهمت أوكرانيا روسيا، يوم الثلاثاء، بإخراج ميناء بيفديني عمليًّا من المبادرة، في الوقت الذي تشكو فيه روسيا من عدم قدرتها على تصدير الأمونيا عبر خط أنابيب إلى بيفديني بموجب الاتفاق.

وقالت الأمم المتحدة، اليوم، إن الاتفاق يشمل أيضًا صادرات الأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، لكن “لا توجد مثل هذه الصادرات حتى الآن”.

اقرأ أيضًا| وزير تركي: اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب قد يُمدد لشهرين

وبموجب المبادرة، يعطي مركز التنسيق المشترك في إسطنبول الذي يتكون من مسؤولين من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة الإذن للسفن بالإبحار، ويجري عمليات تفتيش لها قبل أن تتوجه إلى موانئ أوكرانيا وبعد الخروج منها.

وقالت الأمم المتحدة إن المركز لم يسجل أي سفن جديدة، أمس الخميس، لكن جرى الاتفاق على تسجيل سفينتين، اليوم الجمعة، مشيرة إلى وجود 13 سفينة يجري تحميلها حاليًّا في الموانئ الأوكرانية، 6 منها في ميناء تشورنومورسك و7 في ميناء أوديسا.

ربما يعجبك أيضا