«مبادلة» الإماراتية تستحوذ على «يو سي بي» البلجيكية في الصين

محمود عبدالله

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، أنها استحوذت على 100% من ملكية أعمال تابعة لشركة “يو سي بي فارما” UCB Pharma في الصين، وذلك بالشراكة مع مجموعة “سي بي سي” CBC، أكبر مجموعة لإدارة الأصول المخصصة للرعاية الصحية في آسيا.

ويشمل نطاق هذا الاستحواذ محفظة أدوية الأعصاب التابعة لشركة UCB ومحفظة أدوية الحساسية في بر الصين الرئيسي، بالإضافة إلى موقع تصنيع في مدينة زهوهاي الصينية، وبلغ صافي مبيعات هذه الأدوية مجتمعة في الصين 131 مليون يورو في 2023، وفق صحيفة الخليج، اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024.

شركة “يو سي بي”

تعد “يو سي بي” شركة أدوية بيولوجية عالمية مقرها بلجيكا، وتحتل موقعًا في السوق في مجالات المناعة والأعصاب والأمراض النادرة، وهي سوق قوية تشهد نموًا متصاعدًا في الصين، كما أن الشركة أصبحت مستعدة استراتيجياً لتنمية محفظتها في مجال أدوية الجهاز العصبي المركزي.

ومن المتوقع إغلاق هذه الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، وذلك شريطة استيفاء شروط معينة، من بينها الحصول على الموافقات اللازمة لمكافحة الاحتكار والشروط المعتادة الأخرى.

مبادلة في آسيا

يتوافق هذا الاستثمار مع توجّه مبادلة نحو تعزيز حضورها في قارة آسيا من خلال استثمارات مختارة في قطاعات متنوعة ذات إمكانات نمو قوية.

وتأتي الرعاية الصحية، وخاصة عمليات الاستحواذ على شركات الأدوية، في طليعة المجالات التي تستهدفها هذه الاستراتيجية الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاون الاستراتيجي مع مجموعة سي بي سي، والذي يجيء بعد الاستحواذ على Hasten Biopharma، يؤكد التزام مبادلة المستمر بإنشاء منصات مخصصة لتلبية احتياجات أسواق الرعاية الصحية في الصين وقارة آسيا بصورة عامة.

ربما يعجبك أيضا