بنصف مليار دولار.. مبكو السعودية تبدأ مشروعا جديدا

محمود عبدالله

أعلنت شركة الشرق اﻷوﺳط لصناعة وإﻧﺗﺎج اﻟورق “مبكو” السعودية، عن بدء مشروع مصنع ورق الكرتون (خط الورق الخامس)، بطاقة إنتاجية تبلغ 450 ألف طن.

وأفصحت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، أنها انتهت من دراسة الجدوى الخاصة بخط الورق الخامس، مع الموافقة على الميزانية النهائية للمشروع بمبلغ  1.78 مليار ريال (نحو نصف مليار دولار ).

وتشمل ميزانية المشروع النهائية قيمة أرض المشروع، مع معدل عائد داخلي يقدر بـ14.5%.

وستبلغ مدة تنفيذ المشروع نحو 42 شهرًا، مع البدء في الإنشاء خلال الربع الثالث من العام الجاري 2024، والانتهاء من التنفيذ بنهاية عام 2027.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

وأشارت الشركة في بيانها أنه سيتم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة جديدة لإدارة المشروع، وتمويلها من خلال الموارد الذاتية وقروض بنكية طويلة الأجل من البنوك المحلية، ومن استخدام عائدات إصدار الأسهم لصندوق الاستثمارات العامة.

كما أعلنت “موبكو” أنها أجرت تعاقدًا مع شركة “ج.م. فويث إس إي وشركاه ك.ز” لتصنيع وتوريد والإشراف على تركيب الماكينة الرئيسة للمشروع.

وتتجاوز قيمة العقد المبرم مع “فويث إس إس” 62% من إجمالي إيرادات الشركة، ويتضمن العقد شراء خط كامل لماكينة إنتاج الورق بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويًا، وبسرعة 1600 متر/ دقيقة، مع مسؤولية الشركة عن أعمال التصنيع والتوريد والإشراف على تركيب الماكينة.

ربما يعجبك أيضا