مبيعات سيارات «بي واي دي» الصينية تتخطي «جيلي» العملاقة في 2023

السيارات الكهربائية تشعل صراع المنافسة بين «بي واي دي» الصينية و«جيلي»

مصطفى خلف الله
سيارات بي واى دي

استطاعت نجاحات شركة “جيلي” الصينية لصناعة السيارات في العقد الثاني من القرن الحالي أن تسلط الضوء على الصناعة المحلية في الصين، إذ كانت السيارات التي تنتجها “جيجانغ جيلي هولدينجز” من بين الأكثر مبيعًا في البلاد.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الاثنين 8 إبريل 2024، فإن “بي واي دي” الناشئة تمكنت بحلول 2023، من تخطي “جيلي” بسرعة لتصبح أكبر الشركات مبيعًا للسيارات الكهربائية في العالم، وأكبر علامة تجارية للسيارات في الصين.

وتمددت إمبراطورية “جيلي” ومؤسسها الملياردير لي شوفو لتضم حصصًا في “فولفو” السويدية و”مرسيدس-بنز” الألمانية و”بروتون” (Proton) الماليزية، إلى جانب شراكة مع “رينو” الفرنسية.

أكثر ما تشتهر به “جيلي” هو استحواذها على شركة “فولفو كارز” (Volvo Cars) في 2010 وتحسينها للأوضاع بشكل مذهل. أظهر ذلك النجاح للمرة الأولى، أن بإمكان شركة صينية أن تتولى إدارة علامة تجارية دولية بنفس كفاءة نظيراتها الأوروبية أو الأمريكية.

وكشفت بيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية، عن أن “بي واي دي” لم تكن من بين أكبر عشرة مصنعين من حيث الشحنات في البلاد حتى عام 2021، حين كانت المشاريع المشتركة لشركات تملكها الدولة مع “فولكس واجن” و”جنرال موتورز” على رأس القائمة، وتليها “جيلي”، ثم جاء مسعى البلاد لتبني المركبات الكهربائية ليغير كل شيء.

تسارع “جيلي” الآن لتلحق بركب “بي واي دي” في مجال المركبات الكهربائية، ولتحافظ على صدارتها في صادرات السيارات، دون أن يكون هناك ما يضمن أن تنجح في ذلك، لكن قصتها قد تكون درسا لقدامى صناع السيارات الآخرين الذين يسعون للتأقلم في عالم يتجه نحو السيارات عديمة الانبعاثات.

قال غوي شينغيو، الرئيس التنفيذي لـ”جيلي أوتوموبيل هولدينجز ليمتد”، لوسائل الإعلام في مارس: “إن أداء (بي واي دي) جيد جدًا، علينا أن نتعلم منها، لكن أعتقد أن أداءنا ليس سيئًا، نحن واثقون من قدرتنا على أن نصبح العلامة التجارية الرائدة في الصين مجددًا، لكن ذلك سيتطلب بعض الوقت بطبيعة الحال”.

تطرح “جيلي” مزيدًا من المركبات الكهربائية، كما تستثمر بكثافة في تقنيات السيارات المتصلة بالإنترنت، وأشباه الموصلات الخاصة بالسيارات، والأقمار الاصطناعية. قال لي دونغوي، الرئيس التنفيذي للمجموعة القابضة، خلال الفعالية ذاتها إن الشركة أنفقت أكثر من 200 مليار يوان صيني (27.7 مليار دولار) على البحث والتطوير خلال العقد الماضي.

ربما يعجبك أيضا