متجاوزًا التوقعات.. ارتفاع الاقتراض الحكومي في بريطانيا

شيماء عزيز
علم بريطانيا

أظهرت بيانات اقتصادية، ارتفاع صافي قروض المؤسسات العامة في بريطانيا خلال شهر يونيو الماضي عن التوقعات، وهو ما يؤكد التحديات التي تواجهها الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء كير ستارمر.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن صافي قروض القطاع العام البريطاني خلال الشهر الماضي تراجع بمقدار 3.2 مليار جنيه استرليني عن الشهر نفسه من العام الماضي إلى 14.5 مليار، ليصل إلى أقل مستوى له في هذا الشهر منذ 2019، وفق موقع “أرقام”، اليوم السبت 20 يوليو 2024.

صافي القروض

في الوقت نفسه فإن صافي القروض خلال الشهر الماضي يزيد بمقدار 2.9 مليار جنيه استرليني عن توقعات مكتب مسؤولية الموازنة وكانت 11.6 مليار جنيه استرليني، وتوقعات المحللين التي كانت 12.9 مليار جنيه استرليني.

وقال مكتب الإحصاء إن الفوائد المطلوبة على ديون الحكومة المركزية خلال الشهر الماضي كانت 7.4 مليار جنيه استرليني، وهي أقل فائدة في مثل هذا الشهر منذ 2020.

وخلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو، اقترضت الحكومة 49.8 مليار جنيه استرليني بزيادة قدرها 3.2 مليار جنيه استرليني عن توقعات مكتب مسؤولية الموازنة وكانت 46.6 مليار جنيه استرليني، وبلغ صافي الدين الحكومي بنهاية يونيو الماضي 99.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلي.

ربما يعجبك أيضا