متخصصون لـ«رؤية»: الوقت الحالي الأنسب لشراء الذهب في مصر

أحمد السيد
أسعار الذهب في مصر اليوم

يبحث العديد من المصريين عن أفضل وقت لشراء الذهب، في ظل التقلبات التي تشهدها أسواق المعادن وتحرك أسعار الذهب ببطء.

وأوضح خبراء تحدثوا لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن الوقت الحالي هو أفضل وقت لشراء الذهب في مصر، في ظل تراجع سعر الجرام عيار 21 إلى مستوى 2190 جنيهًا، خاصة أن المعدين النفيس يعتبر أداة تحوط من الأزمات الاقتصادية.

سبائك الذهب

سبائك الذهب

أفضل وقت لشراء الذهب

قال عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، ناجي فرج، إن انخفاض أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الحالية، يعتبر محفزًا للمواطنين لشراء الذهب، ما يدعم زيادة الطلب على المعدن النفيس.

وأضاف عضو شعبة الذهب، لشبكة رؤية الإخبارية، أن سعر الذهب حاليًّا في مصر، يعتبر متدنيًّا مقارنة مع الأسعار التي شهدها المعدن النفيس خلال مايو عندما وصل الجرام عيار 21 إلى مستوى 2800 جنيه، كما أن سعر الذهب خلال الفترة المقبلة سيخضع لعوامل العرض والطلب.

اقرأ أيضًا| ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا والأوقية تسجل 1927 دولارًا 

تحركات خفيفة لأسعار الذهب

من جانبه، قال عضو شعبة الذهب في غرفة القاهرة التجارية، أمير رزق، لشبكة رؤية الإخبارية، إن سوق الذهب تشهد تحركًا في نطاق ضيق خلال الأسابيع الماضية، ليتحرك سعر جرام الذهب عيار 21 في مستوى بين 2220 جنيهًا و2180 جنيهًا.

وذكر عضو شعبة الذهب، أن الوقت الحالي هو الأنسب للشراء، في ظل استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وعدم تأثير الأسعار العالمية للذهب في السوق المحلية في الفترة الراهنة كما كان يحدث من قبل.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

الطلب على الذهب في مصر

أظهر تحليل منصة جولد بيليون المصرية، اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، أن أسعار الذهب في مصر تشهد حالة من الاستقرار في ظل ترقب سعر الصرف، وتراجع في الطلب على الذهب خلال الفترة الحالية الأمر الذي يدفع الذهب إلى التحركات العرضية في انتظار الحافز المناسب لاتخاذ اتجاه جديد.

وأشار التحليل إلى أن سعر الذهب مستقرًا قرب المستوى 2200 جنيه للجرام لفترة من الوقت، ويحاول الصعود أعلى المستوى ولكنه سرعان ما يعود إلى اختباره مجددًا.

وذكر أن الطلب على الذهب يشهد تراجعًا خلال هذه الفترة من العام، خاصة على السبائك والعملات الذهبية، بالإضافة إلى حيادية المشاركين في الأسواق وعدم الرغبة في دخول السوق سواء بالبيع أو الشراء الأمر الذي يدفع السعر إلى التحركات العرضية.

الذهب القادم صحبة المصريين

في 22 مايو الماضي، كشف الشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، عن السماح بدخول الذهب رفقة المصريين القادمين من الخارج بكميات أكبر.

وذكر الغتوري، في بيان وقتها، أن الحكومة أعفت الذهب الوارد صحبة المصريين، من الجمارك، عدا ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر.

أين تخفي الدول احتياطها الذهبي

مشتريات الجنيهات والسبائك

في 2 أغسطس 2023، كشف تقرير من مجلس الذهب العالمي، أن مشتريات المصريين من الذهب قفزت 46.3% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن مقارنة بنحو 22.9 طن في الفترة نفسها من 2022.

وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات والسبائك 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، وتراجعت مشتريات المشغولات 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن.

مشتريات المصريين من الذهب

ووفق بيانات مجلس الذهب العالمي، ارتفعت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من 2023 إلى 17.3 طن مقابل 16.2 طن الربع السابق، و10.7 طن في الربع نفسه من العام الماضي.

وتراجعت مشتريات المصريين من المشغولات إلى 6.9 طن في الربع الثاني من العام مقابل 8 أطنان في الربع السابق، و7.4 طن في الربع الثاني من 2022. فيما ارتفعت المشتريات من السبائك إلى 10.4 طن مقابل 8.2 طن في الربع الأول، و3.3 طن في الربع الثاني من 2022.

ربما يعجبك أيضا