متظاهرون من أجل المناح يغلقون مطارًا في بلجيكا

متظاهرو المناخ يغلقون مركزًا رئيسًا لشركة «علي بابا» الصينية

مصطفى خلف الله

أغلق مئات المتظاهرين من أجل المناخ في بلجيكا، مطارًا مُخصصًا للطائرات الخاصة، ومركز توزيع رئيسًا لشركة “علي بابا” الصينية العملاقة، وفق ما أفادت منظمة بيئية.

وبحسب صحيفة “الخليج”، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، فإن بيان لتحالف «ريد كود» قال إن الشرطة اعتقلت مئات المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي استهدفت تعطيل حركة الطيران.

وأضاف البيان، أن النشطاء  في لييج، أغلقوا مركزًا عملاقًا للتجارة الإلكترونية الصيني علي بابا، وأن هناك طائرات محمّلة بالسلع الاستهلاكية القادمة من الصين لا يمكن تفريغها وشاحنات لا يمكنها مغادرة الموقع.

وتابع في أنتويرب، حيث لا يزال 40 ناشطًا في الموقع، وأصيبت حركة الملاحة الجوية للطائرات الخاصة بالشلل، رغم اعتقال أكثر من 700 ناشط آخرين.

وبحسب مراسل وكالة “فرانس برس” في المطار القريب من مدينة أنتويرب، فإن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع واعتقلت متظاهرين يرتدون ملابس بيضاء أثناء محاولتهم اقتحام المطار.

ويعد هذا  الاحتجاج هو الأحدث في سلسلة من أعمال العصيان المدني التي ينظمها تحالف “كود ريد” الأوروبي في بلجيكا.

وافتتحت شركة “علي بابا” الصينية عام 2021 في مدينة لييج مركز توزيع للدول الأوروبية تبلغ مساحته 30 ألف متر مربع،

وقال الناشط لويس دروسين في بيان، إن مطار لييج هو الأسرع نموًا في أوروبا، مضيفًا أن ملايين اليوروهات من المال العام تدعم هذا التوسع الذي يلحق الضرر بمئات الهكتارات من الأراضي الزراعية.

 

ربما يعجبك أيضا