متى يتوقف تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا الكبرى؟

سارة هشام
عمالقة الشركات التكنولوجيا

وصف رئيس شركة أمازون، أندي ‏جاسي، أن قرار تخفيض 27 ألف وظيفة كان أصعب قرار اتخذه في حياته المهنية.


أعلنت شركة أمازون، الأشهر الماضية، تسريح 27 ألف موظف، لتخفيض النفقات والتكاليف، بعدما عانت آثار الأزمة المالية العالمية.

ومنذ نهاية العام الماضي، أعلن العديد من عمالقة التكنولوجيا تسريح آلاف العمال لتخفيض التكاليف، مع تزايد المخاوف من حدوث ركود اقتصادي، والتى دفعت عددًا من المعلنين إلى التراجع عن أعمالها الأساسية في مجال الإعلانات الرقمية.

إنفوجراف تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا

إنفوجراف تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا

رئيس أمازون: أصعب قرار اتخذته في حياتي  

وصف رئيس شركة أمازون، أندي ‏جاسي، أن قرار تخفيض 27 ألف موظف كان أصعب قرار اتخذه في حياته المهنية، وكان من الصعب عليه كثيرًا تنفيذه، بحسب تصريحاته لشبكة لسي إن بي سي عربية.

وأضاف جاسي، أن تسريح آلاف العمال كان هو المناسب، كما ‏أنه حقق توازنًا، موضحًا أنه ليست لدينا أي نية لمزيد من تسريح ‏العمالة وتمتلك أمازون أكثر من 800 ألف موظف. وخلال فترة الكورونا حققت أمازون، ازدهارًا كبيرًا في نشاطها لكن خلال العاميين الماضيين تباطأ الطلب مع عودة المستهلكين إلى حياتهم غير المتصلة بالإنترنت ومحاربة الأسعار المرتفعة.

مايكروسوفت تسرِّح 10 آلاف موظف

أعلنت شركة مايكروسوفت في يناير الماضي، خططها لتسريح 10 آلاف موظف، على الرغم من تأكيد الرئيس التنفيذي للشركة، ساتيا ناديلا، أن الشركة مستمرة في التوظيف بالقطاعات الرئيسة.

وتوقع ناديلا أن يؤثر قرار تسريح العمالة في 5%، من القوى العاملة على مستوى العالم للشركة، كما أنه يكلف الشركة 1.2 مليار دولار في شكل نفقات على فصل الموظفين وإعادة تنظيم المؤسسة.

اقرأ أيضًا: بعد موجة التسريح.. هل تعود شركات التكنولوجيا إلى التوظيف في 2023؟

إيرادات ألفابت تدفع إلى تسريح العمالة

أعلنت الشركة الأم لجوجل ألفابت في يناير الماضي، أنها بصدد خفض 12 ألف وظيفة، أي ما يزيد على 6%، من قوتها العاملة حول العالم مع تراجع إيرادات الشركة.

وفي الربع الأخير من العام الماضي، حققت الشركة إيرادات أقل من التوقعات لتسجل 76.05 مليار دولار، وتراجعت إيرادات الإعلانات على منصة يوتيوب إلى 8 مليارات دولار، وكانت التوقعات تشير إلى 8.25 مليار دولار، كما تراجعت إيرادات “جوجل Cloud” إلى 7.32 مليار دولار مقابل توقعات 7.43 مليار دولار.

وأوضحت الشركة أنها سوف تتحمل تكاليف تتراوح ما بين 1.9 مليار و2.3 مليار دولار معظمها في الربع الأول من العام الحالي، ذات صلة بعملية تسريح 12 ألف موظف.

ضغف الطلب يسرح موظفي زووم

قررت شركة زووم لاتصالات الفيديو، خفض القوى العاملة 15%، في إطار معاناة شركات التكنولوجيا للتعامل مع ضعف الطلب وارتفاع التكاليف.

وأوضحت “زووم” أن القرار يأتي مع حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي وتأثيرها في العملاء، ما يتطلب قرارات للتعامل مع البيئة الاقتصادية. وأشارت الشركة إلى أن الموظفين المتأثرين بالقرار سيتلقون رواتب وتغطية للرعاية الطبية تصل إلى 16 أسبوعًا.

اقرأ أيضًا: للجولة الثامنة.. «تويتر» تستمر في تسريح الموظفين

 

 

ربما يعجبك أيضا