مجددًا انقطاع الإنترنت والاتصالات عن مناطق شمال قطاع غزة

يثير انقطاع الاتصالات مخاوف من تفاقم الوضع الإنساني داخل القطاع

محمد النحاس
قصف غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الاثنين الموافق 30 أكتوبر 2023، بانقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت مجددًا في مناطق من شمال قطاع غزة، بعد ساعات معدودة من عودتها.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى، قوله إن الولايات المتحدة ضغطت على الحكومة الإسرائيلية لإعادة تشغيل خدمات والإنترنت، بعد أن قطعتها إسرائيل يوم الجمعة، تزامنًا مع ما قالت إنه توسع بري لعملياتها في القطاع. 

وفي حديثٍ لها مع شبكة رؤية الإخبارية، قالت الباحثة، أمل محمد، إن انقطاع الإنترنت عن غزة هو أمر له تداعيات خطيرة في ظل الحرب المستمرة والقصف العنيف، مردفةً أن الأمر سيكون بمثابة “نقطة تحول خطيرة” في قدرة سكان القطاع المحاصر على التواصل مع العالم الخارجي ونقل حقيقة ما يحدث إليهم.

وقاد انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت إلى عزل سكان قطاع غزة عن العالم وعن بعضهم ببعض يوم السبت، وكاد الاتصال يكون مستحيلًا بذويهم أو بسيارات أو الزملاء في أماكن أخرى مع تكثيف الاحتلال لضرباته جوًا وبرًا وبحرًا، من جانبها، انتقدت منظمات حقوقية، الخطوة الإسرائيلية، التي أدت إلى تفاقم الوضع المتدهور بالفعل داخل القطاع.

وقال وزیر الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات الفلسطیني، إسحاق سدر، أمس السبت، إنه يجري حاليًا التنسيق مع الجهات الدولية للحصول على خدمات ستارلينك في التواصل مع قطاع غزة.

وأضاف الوزير في تصريح تلفزيوني: “طلبنا من مصر تقوية شبكات البث بعد قطع إسرائيل الاتصالات في غزة”.

ربما يعجبك أيضا