مجددًا.. طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون احتجاجًا على الحرب في غزة

من خارج البوابات.. طلاب جامعة كولومبيا يحتجون ضد الحرب على غزة

شيرين صبحي
مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين في جامعة كولومبيا

عاد طلاب جامعة كولومبيا الأمريكية في ولاية نيويورك، أمس الجمعة 24 مايو 2024، للتظاهر مرة أخرى من خارج بوابات الجامعة، هذه المرة، احتجاجًا على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة.

وجاب الطلاب، ومعهم المئات من المتظاهرين الشوارع المحيطة في الجامعة، التي كانت منها شرارة الانطلاقة لمسيرات ومظاهرات وصلت لأكثر من 120 جامعة، ومركز أكاديمي للمطالبة بوقف الحرب في غزة، ووقف استثمارات “المال الوقفي الجامعي”، في الشركات الداعمة لدولة الاحتلال، والشركات العاملة فيها، وإيقاف التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، خاصة في المجال البحثي.

توسع حالة الغضب

تظاهر الطلاب والنشطاء أمام مقر إقامة رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق، التي حرضت ضد الطلاب ودفعت الشرطة للدخول الى الحرم الجامعي، وقمع التظاهرات، وازالة خيم الاعتصام واعتقال الطلبة، لإجبارها على سحب الاستثمارات، وإيقاف التعاون مع إسرائيل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وفي 18 أبريل، بدأ طلاب وأكاديميون رافضون للعدوان على غزة، اعتصامًا بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم الاحتلال.

ومع تدخل الشرطة واعتقال عشرات المحتجين توسعت حالة الغضب لتمتد إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، شهدت جميعها مظاهرات ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

ربما يعجبك أيضا