انطلاق التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2023

شيرين صبحي
انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2023

استقبلت اللجان الانتخابية في الإمارات، منذ ساعات الصباح الباكر، اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، المواطنين في يوم الانتخابات الرئيس، لاختيار ممثليهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي.

وانطلقت عملية التصويت الإلكتروني في مراكز الانتخاب بالإمارات (بالتوقيت المحلي)، في تمام الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة الثامنة مساءً إلى جانب التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو من خارجها والذي سينتهي في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم نفسه بتوقيت دولة الإمارات.

يوم الانتخابات الرئيس في الإمارات

تشهد المراكز الانتخابية على مستوى الدولة إقبالًا لافتًا من أعضاء الهيئات الانتخابية منذ بدء عملية التصويت ما يعكس الوعي والمسؤولية الوطنية لدى المواطنين بأهمية المشاركة السياسية والعمل البرلماني في الإمارات والتي تظهر بوضوح من خلال التفاعل الكبير الذي تبرزه فئات المجتمع لا سيما المرأة والشباب وأصحاب الهمم في المشاركة الفاعلة بالعملية الانتخابية.

وحرصت اللجنة الوطنية للانتخابات على توفير جميع الإمكانات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والشفافية والنزاهة للعملية الانتخابية، وبما يضمن في الوقت ذاته سير أفضل لجميع مجريات عمليات التصويت في اليوم الانتخابي.

التصويت في يوم الانتخاب الرئيس

يمثل يوم الانتخاب الرئيس فرصة للناخبين الذين لم يصوتوا خلال فترة التصويت المبكر “4 و5 أكتوبر” ويوم “6” أكتوبر المخصص للتصويت عن بُعد فقط للمشاركة بفاعلية في هذا الواجب الوطني.

وبعد الانتهاء من عمليات التصويت وإغلاق المراكز سيجرى إعلان نتائج الفرز الأولية لعمليات التصويت والقائمة الأولية للفائزين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023.

إعلان نتائج الانتخابات

كانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد أوضحت أنه سيجرى الإعلان الرسمي عن النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 في مركز الانتخاب الرئيس في “مركز أبوظبي للطاقة”  بعد الانتهاء من عملية التصويت بشكل كامل في يوم الانتخاب الرئيس.

المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي

ووفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، توجد 5 إجراءات في يوم الانتخابات الرئيس تبدأ منذ ساعات الصباح الباكر وهي:

الخطوة الأولى

يتأكد رئيس لجنة مركز الانتخاب من توافر كافة الإجراءات الفنية والتنظيمية المتطلبة في نظام التصويت المعتمد قبل بدء عملية الانتخاب. ويحرر محضرًا بذلك ويوقعه وأعضاء اللجنة.

بدء التصويت وانتهائه

تبدأ عملية التصويت في يوم الانتخاب الرئيس في تمام الساعة 8 صباحًا بتوقيت الدولة في كافة مراكز الانتخاب، وتنتهي في تمام الساعة 8 مساءً نفس اليوم.

حالة وجود ناخبين

تستمر عملية التصويت بعد الساعة 8 مساء يوم الانتخاب الرئيس إذا تبين وجود ناخبين في قاعة الانتخاب لم يدلوا بأصواتهم، ثم يعلن رئيس لجنة مركز الانتخاب انتهاء عملية الانتخاب.

التصويت عن بُعد

تنتهي عملية التصويت عن بُعد نهائيًّا في تمام الساعة 8 مساءً بتوقيت الدولة في يوم الانتخاب الرئيس.

إمكانية تمديد التصويت

للجنة الوطنية تمديد وقت الانتخاب سواء بزيادة مدة اليوم الانتخابي أو تمديد أيام الانتخاب يومًا إضافيًّا أو أكثر، إذا رأت الحاجة إلى ذلك.

ربما يعجبك أيضا