مجلس الأمن يصوت على قرار يدين هجمات الحوثي على السفن

مجلس الأمن يتبنى قرارًا يطالب الحوثي بوقف هجماتها على السفن

أسماء حمدي
هجمات الحوثيين

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارًا جديدًا بشأن الهجمات المستمرة لجماعة الحوثي على طرق الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي.

وأصدر مجلس الأمن، مساء اليوم الخميس 27 يونيو 2024، القرار رقم (2739)، بعد حصوله على تأييد 12 عضوًا من أعضاء المجلس الـ15، مقابل امتناع الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.

وقف فوري للهجمات

جدد القرار، الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان، مطالبته لجماعة الحوثيين بالوقف الفوري لكافة الهجمات التي تستهدف سفن النقل والسفن التجارية المارة في المنطقة، وإطلاق سراح السفينة “جالاكسي ليدر” وطاقمها، والمحتجزين لدى الجماعة منذ 19 نوفمبر 2023.

وشدد القرار على ضرورة اتخاذ جميع الدول الأعضاء خطوات فعالة لمنع توريد الأسلحة والمواد ذات الصلة إلى جماعة الحوثيين، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار، التي تُستخدم في شن هذه الهجمات، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

كما حث القرار جميع الأطراف اليمنية على الانخراط بشكل بناء في عملية السلام بقيادة الأمم المتحدة، مؤكداً على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للأزمة في اليمن، بما في ذلك الأزمة الإنسانية المتفاقمة، من أجل تحقيق حل سياسي شامل ومستدام.

ربما يعجبك أيضا