مجلس الأمن يلوح بفرض عقوبات على معرقلي الانتخابات في ليبيا

مجلس الأمن يدعو قادة ليبيا إلى تقديم تنازلات للسير نحو الانتخابات

أمير خالد
مجلس الأمن الدولي

حث مجلس الأمن الدولي قادة ليبيا، الثلاثاء 27 فبراير 2024، على الانخراط في عملية سياسية شاملة تؤدي إلى إجراء انتخابات عامة في أقرب وقت ممكن، ملوحا بفرض عقوبات على معرقي إجراء الانتخابات.

ودعم أعضاء المجلس خطة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي لعقد اجتماع خماسي بين الأطراف الرئيسية في ليبيا، داعيا إلى المشاركة بحسن نية ودون شروط مسبقة، تقديم التنازلات اللازمة للسير بالبلاد نحو الانتخابات، والبناء على الاتفاق السياسي الليبي وخريطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي.

ودعا المجلس الليبيين إلى ضرورة البناء على الاتفاق السياسي الليبي وخريطة الطريق لملتقى الحوار السياسي الليبي، فضلا عن القوانين الانتخابية المحدثة التي اتفقت عليها لجنة 6+6، مشددا على أهمية إحراز تقدم ملموس على المسارات الأمنية والاقتصادية والسياسية.

ويواجه باتيلي تعنتا من القادة السياسيين الذين وضعوا شروطا للمشاركة في الاجتماع الخماسي، بينما لا تحظى القوانين التي أقرتها لجنة 6+6 بالإجماع الكافي.

وفي هذا السياق، لوح مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على الأفراد أو الكيانات الذين يهددون السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو الذين يعيقون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي بنجاح، بما في ذلك عن طريق عرقلة الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا