«مجلس الخبراء» في إيران يفتتح دورته السادسة.. ما مهمته؟

خلال الدورة السادسة لمجلس الخبراء.. هل تتم خلافة خامنئي؟

يوسف بنده

هذا المجلس سيواجه مهمة جادة خلال المرحلة المقبلة، في البحث عن شخصية قادرة على خلافة المرشد الأعلى، علي خامنئي والفوز بمنصبه.


خرج الإيرانيون في مهمة مزدوجة صباح الجمعة 1 مارس 2024، لانتخاب نواب البرلمان الإيراني، بجانب أعضاء مجلس خبراء القيادة.

وأمس الثلاثاء 21 مايو، افتتح مجلس الخبراء دورته السادسة بإعادة انتخاب رجل الدين محمد علي موحدي كرماني، رئيسًا له، بأغلبية 55 صوتًا من أصل 83 عضوًا حاضرًا في اجتماعه.

مجلس الخبراء في دورته السادسة 1

انتخاب محمد علي موحدي كرماني رئيسًا  لمجلس الخبراء

هيكل جديد

حسب تقرير وكالة “تسنيم” الإيرانية، فإن آية الله موحدي كرماني، الذي يبلغ من العمر 93 عامًا، سيتولى رئاسة ذلك المجلس لمدة عامين، حسب النظام الداخلي لذلك المجلس.

وقد تم تشكيل هيكله الجديد، فقد انتُخب آية الله علي رضا أعرافي، نائبًا لرئيس مجلس خبراء القيادة، وهو من المراجع الشهيرة في الحوزة الدينية، كما انتُخب رجل الدين المتنفذ عباس كعبي ومحسن أراكي عضوان في سكرتارية هذا المجلس.

ويأتي اجتماع هذا المجلس وسط حداد عام في إيران على وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين عبداللهيان في حادث سقوط طائرة، بينما كان من المقرر مشاركة رئيسي في ذلك الاجتماع بوصفه عضوًا فيه، ونائبًا لرئيسه في دورته السابقة.

مجلس الخبراء في دورته السادسة 1

خلال الدورة السادسة لمجلس الخبراء.. هل تتم خلافة خامنئي؟

بيان اختتام جلسته الأولى

وفق قانون تنظيم هذا المجلس، فإنه يجتمع أعضاؤه كل 6 أشهر على الأقل مرتين، وذلك خلال دورته التي تمتد نحو 8 سنوات، ولذلك أيضًا تستمر جلسات اجتماعه لمدة يومين.

وحسب وكالة “مهر” الإيرانية، الأربعاء 22 مايو، أعلن مجلس خبراء القيادة في بيان ختام اجتماعه، بتجديد البيعة للمرشد الحال، علي خامنئي، والتأكيد على نظام ولاية الفقيه الذي يمثل نواة تشكيل الجمهورية الإسلامية في إيران.

كما طالب بيان المجلس نواب البرلمان الجدد بمتابعة القضايا الاقتصادية ومعالجة القضايا الاجتماعية مثل غياب العدالة ومكافحة الفقر وتفعيل استراتيجية مواجهة شيخوخة المجتمع.

كذلك تطرق بيان المجلس إلى قضايا ليست من اختصاصه، حيث مهمته مراقبة أداء المرشد وليس توجيه النصائح والإرشادات للحكومة والبرلمان، فقد أكد البيان على “ضرورة تطبيق الشريعة والقانون في المجتمع الديني، مع دعم قوات الشرطة في تطبيق القانون”، مع الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن العنف وما يخالف احترام النساء وحفظ كرامتهن، وذلك في إشارة من هذا المجلس إلى حوادث العنف ضد النساء مع عودة شرطة الأخلاق للشارع الإيراني.

أيضًا تطرق بيان مجلس الخبراء إلى دعم المقاومة الفلسطينية ودعم رؤية الجمهورية الإسلامية تجاه حل القضية الفلسطينية عن طريق الاستفتاء العام، وطالب البيان الإيرانيين المشاركين في مراسم الحج هذا العام بإعلان البراءة من ظلم النظام الصهيوني.

مجلس الخبراء في دورته السادسة 3

خلال الدورة السادسة لمجلس الخبراء.. هل تتم خلافة خامنئي؟

مهمة قادمة

حسب وكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، فإن مجلس خبراء القيادة هو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية (المرشد الأعلى) ومراقبة أدائه، ومدة ولاية هذا المجلس 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب بالاقتراع المباشر.

وإن كانت مهمة هذا المجلس طوال السنوات الماضية تقتصر على الثناء على المرشد الأعلى، علي خامنئي والتمجيد في رؤيته نحو قيادة الدولة الإيرانية، إلا إن هذا المجلس سيواجه مهمة جادة خلال المرحلة القادمة، فإن عمر المرشد الحالي يبلغ 85 عامًا ويعاني من ضعف صحي، ما يدفع المراقبين إلى البحث عن الشخصية القادرة على خلافة خامنئي وفوزها بمنصبه من خلال انتخاب أعضاء مجلس خبراء القيادة لخليفة المرشد.

وهناك أسماء شخصيات يتردد الحديث عن تمتعها بنفوذ سواء شعبي أو بين قادة النظام، يؤهلها لخلافة المرشد الحالي، منها رجل الدين على رضا أعرافي، المُقرب من المرشد خامنئي، ورجل الدين سید محمد مهدي میر باقري، عضو مجلس الخبراء وأحد أكبر رجال الفقه في حوزة قم، ونجلي المرشد الحالي مسعود ومجتبى خامنئي، وحسن خميني حفيد المرشد الأول.

مجلس الخبراء في دورته السادسة 2

خلال الدورة السادسة لمجلس الخبراء.. هل تتم خلافة خامنئي؟

ربما يعجبك أيضا