مجلس وكالة الطاقة الذرية يتبنى قرارًا ضد إيران

الطاقة الذرية تدعو إيران للسماح بدخول المفتشين

شيرين صبحي
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أصدر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024، قرارًا يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول مفتشين من أصحاب الخبرة، رغم المخاوف من أن ترد طهران بتصعيد أنشطتها النووية.

وقال دبلوماسيون إن المجلس وافق على القرار بتأييد 20 دولة ومعارضة اثنتين وامتناع 12 دولة عن التصويت. وهذا القرار متابعة للقرار السابق الذي صدر قبل 18 شهرًا، وأمر إيران بالامتثال السريع لتحقيق تجريه الوكالة منذ سنوات في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في مواقع غير معلنة.

مساءلة إيران

تقلص عدد المواقع الخاضعة للتحقيق إلى موقعين بدلًا من 3، لكن إيران لم تقدم بعد إجابات شافية للوكالة عن كيفية وصول آثار اليورانيوم إلى هناك.

وقالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في بيان للمجلس عن القرار الذي تقدموا به: “ضرورة أن يُخضع المجلس إيران للمساءلة على التزاماتها القانونية أمر طال انتظاره كثيرًا، يتعين على إيران أن تعجل بتعاونها الكامل الذي لا لبس فيه مع الوكالة”، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

ومنذ القرار السابق، تزايدت قائمة المشكلات التي تواجهها الوكالة في إيران، ودعا النص الجديد طهران إلى معالجة عدد من هذه القضايا.

دعوة إيران للتراجع

في سبتمبر، حظرت إيران دخول كثيرين من كبار خبراء التخصيب بفريق التفتيش التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما وصفه رافائيل جروسي المدير العام للوكالة بأنه “غير متناسب وغير مسبوق” و”ضربة خطيرة جدا” لقدرة الوكالة على الاضطلاع بعملها كما ينبغي.

وجاء في القرار أن المجلس “يدعو إيران إلى التراجع عن سحبها تعيينات عدد من مفتشي الوكالة ذوي الخبرة وهو أمر ضروري للسماح الكامل للوكالة بالاضطلاع بأنشطة التحقق في إيران بفعالية”.

ربما يعجبك أيضا