مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.. مشروع دبي العالمي للوصول إلى الحياد الكربوني في 2050

عبدالرازق محمد
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية ستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.عند اكتمال المجمع سيسهم في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنوي


تنفذ هيئة كهرباء ومياه دبي مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مجمع في موقع واحد على مستوى العالم وستبلغ قدرته الإنتاجية 5 آلاف ميجا وات بحلول عام 2030 باستثمارات 50 مليار درهم.

وأطلقت دبي استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من المصادر النظيفة. وسيسهم مجمع محمد بن راشد عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

 40 مليار درهم استثمارات

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن الأطر التنظيمية والتشريعية في دبي تسمح بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة، مبينًا أن الهيئة استقطبت استثمارات تقدر بنحو 40 مليار درهم عبر نموذج يشجع الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وحققت أرقامًا قياسية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات متتالية. بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، اليوم الخميس 5 مايو 2022.

وأضاف: “نعمل في الهيئة في إطار رؤية وتوجيهات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتعزيز الاستدامة والابتكار والتحول نحو اقتصاد أخضر مستدام عبر زيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050”.

تشغيل 1527 ميجا وات بالمجمع

تبلغ قدرة المشروعات المشغلة في المجمع ألف و527 ميجا وات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، ولدى الهيئة مشاريع بقدرة ألف و333 ميجا وات قيد التنفيذ بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، بالإضافة إلى مراحل مستقبلية أخرى للوصول إلى 5 آلاف ميجا وات بحلول 2030، ووصلت القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة إلى نحو 11.4% من إجمالي مزيج الطاقة في دبي ومتوقع أن تصل إلى 14% بنهاية 2022.

في 22 أكتوبر 2013، شغلت المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجا وات، وتستخدم المحطة أكثر من 152 ألف لوح كهروضوئي متصلة بـ13 محولًا، تحول الجهد إلى33 كيلو فولت وتنتج نحو 28 مليون كيلو وات ساعة من الكهرباء سنويًا، وتسهم في تخفيض أكثر من 15 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا. وفي 20 مارس 2017 دشن الشيخ محمد بن راشد المرحلة الثانية من المجمع بقدرة 200 ميجا وات

1.2 مليار درهم تكلفة المرحلة الثانية

نفذت ديوا المرحلة الثانية بالتعاون مع تحالف تقوده شركة “أكوا باور” السعودية، المطور الرئيس، وشركة “تي إس كيه” الإسبانية المقاول الرئيس، بتكلفة تصل إلى 1.2 مليار درهم.

كان لجهود شركة “شعاع للطاقة 1” التي أسستها هيئة كهرباء ومياه دبي مع الائتلاف الذي تقوده “أكوا باور” و”تي إس كيه” دور فاعل في إنجاز الأعمال بكفاءة عالية. وتوفر المرحلة الثانية من المجمع الطاقة النظيفة لنحو 50 ألف مسكن في دبي وتسهم في تخفيض 214 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا. وتضمنت تركيب 2.3 مليون لوح كهروضوئي على مساحة 4.5 كيلومتر مربع.

800 ميجا وات بالمرحلة الثالثة

في نوفمبر 2020، دشّن بن راشد المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجا وات، والمنفذة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل باستثمارات بلغت 3.47 مليار درهم. وتوفر المرحلة الثالثة الطاقة النظيفة لنحو 240 ألف مسكن وتعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تستخدم نظام التتبع الشمسي أحادي المحو، بالإضافة إلى تقنيات مبتكرة تشمل تنظيف الألواح الشمسية باستخدام الروبوتات.

وتنفذ الهيئة المرحلة الرابعة من المجمع بقدرة 950 ميجا وات باستثمارات 15.78 مليار درهم وفق نظام المنتج المستقل. وستستخدم في المرحلة 3 تقنيات مشتركة الأولى منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجا وات/ 3 وحدات بقدرة 200 ميجا وات لكل منها والثانية أعلى برج شمسي في العالم بارتفاع 262.44 مترًا بقدرة 100 ميجا وات بتقنية الملح المنصهر والثالثة ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجا وات.

أكبر مشاريع تخزين الطاقة الشمسية

عند الاكتمال ستكون المرحلة الرابعة أكبر مشاريع تخزين الطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة. وستوفر المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320 ألف مسكن وستسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا. وفي نوفمبر 2019 أعلنت الهيئة  اختيار ائتلاف أكوا باور لتنفيذ المرحلة الخامسة من المجمع بقدرة 900 ميجا وات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية.

حققت الهيئة أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلو وات/ ساعة لهذه المرحلة. وتستخدم هذه المرحلة الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة وتوفر المرحلة الخامسة الطاقة النظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في إمارة دبي وتقلل نحو 1.18 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

مركز للابتكار وآخر للبحث والتطوير

يضم المجمع مشروعين إضافيين، هما “مركز الابتكار ومركز البحوث والتطوير”. بهدف دعم الابتكار والإبداع في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ورفع مستوى الوعي حول الاستدامة، وصقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال، فضلًا عن دعم مساعي الهيئة لاستشراف المستقبل وتطوير الخطط الاستباقية بعيدة المدى لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وابتكار التقنيات الإحلالية.

ويضم مركز البحوث الوحيد الموجود في الإمارات، عدة مختبرات داخلية وخارجية لدراسة أداء واعتمادية الألواح الشمسية. وتشمل المختبرات الخارجية اختبار تقنيات الألواح الشمسية المختلفة والتحقق من أدائها، بالإضافة إلى المختبر الخاص بالروبوتات والطائرات بدون طيار الذي أسهم في دخول الهيئة موسوعة جينيس للأرقام القياسية عن أول مختبر بني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى العالم.

ربما يعجبك أيضا