مجموعة اتفاقيات في مجالات البترول والغاز بين السعودية والبرازيل

شيماء عزيز

وقعت السعودية والبرازيل، سلسلة اتفاقيات في قطاع الطاقة، لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز والهيدروجين والكهرباء والطاقة المتجددة والبتروكيماويات وكفاءة الطاقة والاقتصاد الدائري.

وحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، جاء ذلك على هامش استقبال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الرئيس لويز إيناسيولولا دا سيلفا رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية.

مباحثات رسمية بين السعودية والبرازيل

وجرى خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الجانبين استعراض العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون المشترك، وبحث الفرص الاستثمارية، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

في نهاية يوليو الماضي، وقّعت السعودية 26 مذكرة تفاهم مع البرازيل لدعم الاستثمار والتجارة بين البلدين، وذلك ضمن الجولة الترويجية لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إلى الدولة الأكبر في أمريكا اللاتينية، للتعريف بالفرص التي توفّرها مشاريع رؤية المملكة 2030.

يميل الميزان التجاري بين البلدين لمصلحة المملكة بمقدار 830 مليون دولار، إذ تصدر إلى البرازيل ما قيمته 4.45 مليار دولار، منها 1.14 مليار من الصادرات غير النفطية، بينما تستورد من البرازيل بقيمة 3.62 مليار دولار.

تشمل قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى البرازيل المنتجات المعدنية، والأسمدة، واللدائن، والألمنيوم، والمنتجات الكيماوية العضوية، فيما تعد اللحوم، والحبوب، والسكر والمصنوعات السكرية، والبذور والثمار الزيتية “القش والعلف” وأغذية الحيوانات أهم السلع التي تستوردها المملكة منها.

ودعا الرئيس البرازيلي، ولي العهد السعودي، لزيارة البرازيل. وتستضيف العاصمة البرازيلية النسخة الدولية القادمة من مبادرة مستقبل الاستثمار.

ربما يعجبك أيضا