مجموعة السبع: التزام بحل الدولتين ومعارضة الهجوم على رفح

قادة مجموعة السبع يؤيدون خطة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

أسماء حمدي
قمة مجموعة السبع

أعلن قادة مجموعة السبع، الجمعة 14 يونيو 2024، التزامهم الثابت بحل الدولتين، الإسرائيلية والفلسطينية، تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام، داخل حدود آمنة ومعترف بها.

وشدد القادة في بيان عقب القمة التي عقدت في إيطاليا، على أهمية توحيد قطاع غزة مع الضفة الغربية في ظل السلطة الفلسطينية.

الامتناع الإجراءات الأحادية

دعا قادة مجموعة السبع جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي إجراءات أحادية من شأنها تقويض احتمالات التوصل إلى حل الدولتين، بما في ذلك التوسع الإسرائيلي في المستوطنات، ومحاولة إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية.

وندد القادة بتصاعد أعمال عنف المستوطنين المتطرفين ضد الفلسطينيين، الأمر الذي يقوض الأمن والاستقرار في الضفة الغربية، ويهدد آفاق السلام الدائم.

الهجوم على رفح

عبر قادة مجموعة السبع عن القلق العميق إزاء العواقب المترتبة على السكان المدنيين نتيجة للعمليات البرية التي تشنها القوات الإسرائيلية حاليا على رفح، واحتمال شن هجوم عسكري واسع النطاق من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من العواقب الوخيمة على المدنيين.

ودعا القادة الحكومة الإسرائيلية إلى الامتناع عن شن مثل هذا الهجوم، وشددوا على التأييد الكامل، ووقوفهم وراء المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي من شأنه أن يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، وزيادة كبيرة ومستدامة في تدفق المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة، وإنهاء دائم للحصار.

وأشارو إلى من وصفها البيان بـ”الدول التي لديها تأثير على حماس”، من أجل حثها على قبول المقترح، مرحبا بقبول الحكومة الإسرائيلية بهذه الخطة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

ربما يعجبك أيضا