مجموعة السبع تبحث سبل استخدام الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا

مجموعة السبع تبحث كيفية تحقيق أرباح استثنائية من الأصول الروسية المجمدة

شيرين صبحي
مجموعة السبع- G7

قال وزراء مالية مجموعة السبع، اليوم السبت 25 مايو 2024، إنهم يستكشفون سبلًا لاستخدام العوائد المتوقعة من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وجمدت مجموعة السبع أصولًا روسية بقيمة نحو 300 مليار دولار بعد فترة وجيزة من بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

تحقيق أرباح استثنائية

بحسب وكالة رويترز، جاء في مسودة بيان لمجموعة السبع: “نحرز تقدما في مناقشاتنا بشأن السبل المحتملة لتحقيق أرباح استثنائية من الأصول السيادية الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا”.

وقال مصدر في مجموعة السبع إن البيان لن يخضع لتغييرات كبيرة قبل إصدار النسخة النهائية في وقت لاحق اليوم.

مُصادرة الأرباح

في وقت سابق من هذا الشهر، توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يقضي بمُصادرة الأرباح من الأصول الروسية المُجمدة لتمويل المُساعدات العسكرية لأوكرانيا في غضون أشهر.

وبعد أسابيع من المفاوضات والمناقشات داخل الاتحاد، اتفقت الدول الأوروبية على خطة من شأنها أن تخرج نحو 3 مليارات دولار خلال العام الجاري، وفق “دويتش فيله”.

حل وسط

ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن كبار الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي توافقوا على “حل وسط” بشأن استخدام الأرباح غير المتوقعة للأصول الروسية المجمدة، والتي يمكن أن تصل إلى 4.4 مليار يورو لمساعدة أوكرانيا.

وتتواجد في بلجيكا معظم الأصول الروسية المجمدة، وينص الاقتراح على توجيه 90% من دخل الفوائد القابلة للاستخدام إلى صندوق الاتحاد الأوروبي لتمويل المعدات العسكرية والتدريب، مع استخدام نسبة الـ10% المتبقية لتقديم مساعدات مالية مباشرة لأوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا