مجموعة السبع تستعد لخطوات جديدة ضد الأصول الروسية المجمدة

أحمد السيد
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الانتاجية للصين

قالت الولايات المتحدة إن زعماء مجموعة دول السبع سيعلنون عن خطوات لتقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا بناءً على قيمة الأصول المالية الروسية المجمدة هذا الأسبوع.

يشير التطور الأخير إلى أن القادة اتفقوا على صفقة سياسية للإعلان عن قرض بقيمة 50 مليار دولار تقريبًا، يتم تمويله من خلال اتفاقية معقدة لتقديم مساعدة مالية إضافية لأوكرانيا مضمونة بمتحصلات الأصول المجمدة.

خطوات جديدة ضد الأصول الروسية المجمدة

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، للصحفيين أمس الثلاثاء 11 يونيو 2024: “سنعلن عن خطوات جديدة لتحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا ومساعدتها على التعافي”. وتجنب كيربي الإعلان عن التوصل إلى اتفاق كامل، وتردد في تقديم التفاصيل بينما أشار إلى توقع اتفاق بين الدول، وفق بلومبرج.

وأضاف: “سترون بالإجماع هنا في مجموعة السبعة عندما يتعلق الأمر بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار”.

ستتضمن قمة مجموعة السبع، التي ستُعقد في إيطاليا الأسبوع الجاري، عرضاً كبيراً لدعم أوكرانيا، بحضور رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي، الذي سيجتمع مع “بايدن” يوم الخميس، وسيعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركاً، وفقاً لما قاله “كيربي”.

استمرت الجهود المبذولة للاستفادة من الأصول الروسية المجمدة لعدة أشهر.

وقد يترك الاتفاق السياسي المتوقع الإعلان عنه هذا الأسبوع بعض التفاصيل للتفاوض عليها لاحقاً. وكان أحد الجوانب الفنية الرئيسية التي من المرجح أن تتم تسويتها لاحقاً هو كيفية تقاسم المخاطر بين الحلفاء.

قال مسؤول أميركي بشكل منفصل، إن عوائد الأصول المجمدة في أوروبا تُقدر بما يتراوح بين 3 و5 مليارات يورو سنوياً، اعتماداً على أسعار الفائدة وعوامل أخرى.

ربما يعجبك أيضا