مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين

عبدالرحمن طه
مجموعة السبع تعتزم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الانتاجية للصين

تعتزم دول مجموعة السبع اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين وتوفير “تكافؤ” في المنافسة لكل الاقتصادات، وفق ما جاء في مسودة بيان ختامي لاجتماع وزراء مالية المجموعة اليوم السبت 25 مايو 2024 في إيطاليا.

وجاء في مسودة البيان للاجتماع في مدينة ستريسا: “سنواصل مراقبة التبعات السلبية المحتملة لفائض القدرة الانتاجية، وسندرس اتخاذ خطوات لضمان تكافؤ ميدان المنافسة، بما يتماشى مع مبادئ منظمة التجارة العالمية”، بحسب رويترز.

ضريبة على الشركات متعددة الجنسيات

أردف البيان: ” نعبر عن مخاوفنا إزاء استخدام الصين المفرط للسياسات والممارسات التي تؤثر سلبًا على السوق وتقوض قوانا العاملة وصناعاتنا وقوتنا الاقتصادية”.

وأشارت مسودة البيان المكونة من 13 صفحة أيضًا إلى أن مجموعة السبع تهدف إلى التوقيع على الركيزة الأولى لاتفاق بشأن حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات متعددة الجنسيات بحلول نهاية الشهر المقبل.

زيادة حادة في الجمارك

يأتي ذلك بعدما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالكشف عن زيادات حادة في الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات الصينية بما في ذلك بطاريات للسيارات الكهربائية ورقائق حاسوبية ومنتجات طبية.

ولم تدع واشنطن حلفاءها إلى اتخاذ خطوات مماثلة، لكن وزيرة الخزانة جانيت يلين قالت الأسبوع الماضي إنها تريد من مجموعة السبع أن تعلن عن “حائط صد” للسياسات الصناعية والتجارية للصين.

ربما يعجبك أيضا