مجموعة العشرين تبدأ محادثات جادة لدعم الاقتصاد العالمي المتعثر وهيكلة الديون

أحمد السيد
مجموعة العشرين

يبدأ وزراء المال وحكام المصارف المركزية من مجموعة العشرين، اليوم الاثنين 17 يوليو 2023، في الهند، محادثات تستمر يومين تهدف إلى دعم الاقتصاد العالمي المتعثر، ويحضر على جدول الأعمال ملفا إعادة هيكلة الديون، والاتفاقات الضريبية الدولية الأكثر عدلًا.

وستركز المناقشات التي تُعقد في جانديناجار بولاية جوجارات (غرب) برئاسة وزيرة المال الهندية، نيرمالا سيثارامان، خصوصًا على صحة الاقتصاد العالمي والتمويل المستدام والبنية التحتية، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

معالجة مشكلة المديونية

ستكون الجهود المبذولة لمعالجة مشكلة المديونية على رأس جدول الأعمال، وتتحمل أفقر دول العالم العبء الأكبر من أزمة الديون العالمية، في حين أنها تحتاج إلى المال أكثر من أي وقت مضى لمكافحة التغير المناخي.

وتعارض الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم والداعم المالي الرئيس للكثير من الدول الآسيوية والإفريقية المتعثرة والمنخفضة الدخل، تبني موقف متعدد الأطراف بشأن هذه القضية، حسبما قال مسؤولون.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، متحدثة على هامش محادثات مجموعة العشرين، أمس الأحد، إن تقدمًا محرزًا لناحية إعادة هيكلة ديون زامبيا التي ناقشتها خلال زيارتها بكين في وقت سابق من الشهر.

وأشارت يلين إلى أن الصفقة مع زامبيا استغرقت وقتًا طويلًا للتفاوض، مضيفة أنها تأمل الانتهاء سريعًا من معالجة الديون الخاصة بغانا وسريلانكا.

وقالت يلين: “ينبغي أن نطبق المبادئ المشتركة التي اعتمدناها في قضية زامبيا على قضايا أخرى، بدلًا من البدء من نقطة الصفر في كل مرة”.

اقرأ أيضًا| استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة الخليجية اليابانية

ربما يعجبك أيضا