مجموعة دول الـ24: تطالب بوضع أجندة مناخية طموحة بمؤتمر المناخ COP27

منه عبد الرازق
اجتماع مجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشئون النقدية والتنموية

طالبت مجموعة الدول الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية والتنمية، المجتمع الدولي خلال مؤتمر المناخ COP27 المقبل ، لوضع أجندة عاجلة وطموحة لزيادة التمويلات المتاحة من بنوك التنمية متعددة الأطراف وتحفيز الاستثمارات الخاصة.

وويهدف طلب المجموعة إلى التوسع في جهود التكيف والتخفيف، والانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ، كما طالبت البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف لصياغة استراتيجياتها متوسطة المدى لدعم أجندات المناخ والتنمية ، بحسب بيان صادر اليوم الخميس 13 أكتوبر2022 من وزارة التعاون الدولي المصرية.

وأكد البيان أن التمويل المناخي لا يفي باحتياجات الدول النامية لتحقيق أهداف المناخ والتنمية، حيث يواجه صانعوا السياسات في الدول النامية قيودًا كبيرة لتعزيز الاستثمار في تحقيق التعافي والتنمية المستدامة.

وطالبت مجموعة الدول الـ24، الدول المتقدمة بالوفاء بتعهداتها بتوفير 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية وزيادة هذه المبالغ بوتيرة كبيرة خلال السنوات المقبلة في إطار الجهود الجماعية لتمويل المناخ والتصدي لتداعياته.

وأبدت دول المجموعة في البيان الختامي، تطلعها إلى أن يثمر مؤتمر المناخ COP27، المقرر انعقاده في مصر خلال الشهر المقبل، عن نتائج جيدة تحفز الجهود الدولية للتصدي للتغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي.

وصدر البيان الختامي لمجموعة الدول الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشئون النقدية والتنمية، بعد انتهاء اجتماعها على مستوى الوزراء والمحافظين بالعاصمة الأمريكية واشنطن، والذي يعقد في إطار فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، حيث شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، في الاجتماع ممثلة للحكومة المصرية.

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا