فاجنر الروسية تتراجع عن الانسحاب من باخموت

شيرين صبحي
قوات فاجنر الروسية

تخلى رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجن، اليوم الأحد 7 مايو 2023، على ما يبدو عن خطط لسحب قواته من باخموت في شرق أوكرانيا، بعد أن تلقى وعدًا الليلة الماضية بالحصول على ما يكفي من الأسلحة للسيطرة على المدينة.

وأعلن بريجوجن، الجمعة، أن قواته التي قادت الهجمات المستمرة منذ شهور في باخموت سوف تنسحب لأنها حرمت من الذخيرة وتكبدت نتيجة ذلك خسائر “لا فائدة منها وغير مبررة”.

اقرأ أيضًا| إنذارات من ضربات جوية بأوكرانيا.. وإسقاط مسيّرة في كييف

كان بريجوجن، الذي انتقد علانية بشدة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ومسؤولين كبار في الجيش بسبب طريقة إدارتهم للحرب في أوكرانيا، قال إن المسؤولين في موسكو الذين تنهشهم “الغيرة التافهة” يضنون على رجاله بالإمدادات الحيوية.

لكنه عاد اليوم وقال في رسالة صوتية نُشرت على قناته على تيليجرام: “تلقينا الليلة الماضية أمرًا بالقتال، للمرة الأولى خلال كل هذا الوقت”، وفق وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| مسؤول روسي: أوكرانيا تطلق أكثر من 10 مسيّرات على القرم

وأضاف: “تلقينا وعودًا بالحصول على كل ما نحتاج من الذخيرة والأسلحة لمواصلة المزيد من العمليات. ووُعدنا بنشر كل ما هو ضروري لمنع العدو من عزلنا (عن الإمدادات)”.

وقال بريجوجن، إن وزارة الدفاع الروسية كلفت الجنرال سيرجي سوروفيكين بالتعاون مع فاجنر.

وأضاف: “هذا هو الرجل الوحيد برتبة جنرال الذي يعرف كيف يقاتل”.

وقاد سوروفكين الهجمات الروسية على أوكرانيا لعدة أشهر قبل تعيين رئيس الأركان العامة الجنرال فاليري جيراسيموف قائدًا عامًا للعمليات.

ربما يعجبك أيضا