مجموعة ALPS تصدر بيانًا بشأن الأزمة في السودان

عمر رأفت
مجموعة ALPS

اجتمعت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS)، افتراضيًا في 29 أغسطس لمواصلة جهود إنهاء معاناة الشعب السوداني.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، ومنذ اختتام الجلسة الرسمية في سويسرا، واصلت المجموعة إشراك الأطراف المتحاربة في الجهود الرامية إلى توسيع الوصول الطارئ إلى المساعدات الإنسانية وتعزيز حماية المدنيين في جميع أنحاء السودان، مع الامتثال الأوسع للالتزامات القائمة بموجب القانون الإنساني الدولي والالتزامات بموجب إعلان جدة.

العمل مع الشركاء الدوليين

في أعقاب اجتماعها الأول في سويسرا، أكد مجلس السيادة أهمية فتح معبر أدري الحدودي للعمليات الإنسانية، وسمح هذا الاتفاق، بالإضافة إلى ضمانات الوصول على طريق الدبة، بنقل 5.8 مليون رطل من المساعدات الطارئة إلى المناطق المنكوبة بالمجاعة والمعرضة لخطر المجاعة في دارفور والتي ستوفر المساعدة الفورية لنحو ربع مليون شخص.

وأكدت مجموعة ALPS التزامها المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة الشعب السوداني والتوصل إلى اتفاق لوقف الأعمال العدائية، وقدمت المجموعة تعازيها للأرواح التي أزهقت خلال الانهيار الأخير لسد الرباط وكذلك لأولئك الذين قتلوا بسبب العنف المستمر بين أطراف الصراع.

وأعربت ALPS عن قلقها الشديد إزاء التقارير التي أفادت بوقوع اشتباكات في الفاشر، شمال دارفور، مما أدى إلى نزوح الآلاف من السكان للمرة الثالثة والرابعة، وأكدت المجموعة أيضًا نيتها مواصلة الارتقاء بوجهات نظر القيادات النسائية السودانية ودمجها في هذه الجهود، وكان هذا الاجتماع هو الأول من اجتماعات المتابعة المقررة بانتظام لـALPS، إضافة الى استعداد للاجتماع افتراضيًا حسب الحاجة، وذلك في إطار مواصلة تعزيز الجهود الرامية إلى معالجة الاحتياجات العاجلة لشعب السودان.

ربما يعجبك أيضا