محادثات افتراضية بين بايدن ورئيس المكسيك لمناقشة تدفق المهاجرين واللاجئين

عاطف عبداللطيف

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره المكسيكي أندريس مانويل أوبرادور محادثات افتراضية لمناقشة موجات التدفق “غير المسبوق” للمهاجرين واللاجئين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

واستمر الاتصال عبر الفيديو نحو 50 دقيقة وانتهى الساعة 13:06 (17:06 بتوقيت جرينتش)، بحسب ما أعلن البيت الأبيض.

وركّز الاتصال على العلاقات المتزايدة التعقيد بين الجارتين المرتبطتين ارتباطًا وثيقا من خلال التجارة والهجرة الشرعية وغير الشرعية وأعمال العنف المرتبطة بالمخدرات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي: “كانت نبرة الاتصال بنّاءة جدًّا.. لم يهدّد الرئيس بايدن في هذا الاتصال الرئيس المكسيكي بأي شكل من الأشكال”، مشيرة بذلك إلى سياسة حافة الهاوية التي انتهجها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع المكسيك، فيما يتعلّق بالهجرة غير الشرعية، وفقًا لموقع روسيا اليوم، اليوم السبت 30 من إبريل 2022.

وأضافت: “معظم الحديث كان حول الهجرة واستمرار العمل على التنسيق والتنسيق الاقتصادي واتخاذ خطوات للحد من الهجرة على طول الحدود”.

تعاون أمريكي مكسيكي

أكّد البيت الأبيض أن بايدن يريد طرح رغبته في التعاون مع أوبرادور، على نقيض أسلوب المواجهة الذي كان ينتهجه الرئي السابق دونالد ترامب.

وقال البيت الأبيض في بيان في وقت متأخر مساء  أمس الجمعة: “بالنظر إلى التدفقات غير المسبوقة للمهاجرين إلى بلدينا، كرر الرئيسان الحاجة إلى بناء أدوات أقوى لإدارة موجات الهجرة الإقليمية”.

وأضاف: “لتحقيق هذه الغاية، اتفق الرئيسان على تعزيز تعاوننا لدعم الجهود العادلة والإنسانية والفعالة للحد من الهجرة غير النظامية”.

ربما يعجبك أيضا