محادثات جدة.. أمريكا تشكر السعودية وأوكرانيا تصفها بـ«المثمرة»

عبدالمقصود علي
محادثات جدة حول أوكرانيا

قال البيت الأبيض، اليوم الأحد 6 أغسطس 2023، إن مشاورات جدة بشأن أوكرانيا فرصة لمناقشة كيفية إنهاء الحرب، ووصفتها كييف بـ”المثمرة”.

وأوضح البيت الأبيض، أن المشاورات كانت جيدة وبناءة نحو تحقيق سلام عادل، ووجهت الشكر للمملكة العربية السعودية على استضافة 40 دولة للتشاور بشأن أوكرانيا.
اقرأ أيضًا: المبعوث الصيني الخاص يتجه إلى جدة لحضور محادثات أوكرانيا

من جهته، قال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في بيان: “أجرينا مشاورات مثمرة جدًا بشأن المبادئ الأساسية التي يجب أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وأوضح أن وجهات نظر مختلفة ظهرت خلال المحادثات في السعودية، واصفًا إياها بأنها “حوار صريح ومنفتح جدًا”، وأن جميع الدول المشاركة أبدت التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها.

وتشارك أكثر من 40 دولة، منها الصين والهند والولايات المتحدة ودول أوروبية في محادثات جدة التي من المتوقع أن تنتهي اليوم الأحد دون إصدار بيان ختامي مكتوب. ولا تشارك روسيا في المحادثات.

وأشار دبلوماسيون غربيون إلى أهمية دور السعودية في دعوة مجموعة أوسع من الدول للمشاركة مستغلة علاقتها المتنامية مع بكين وعلاقاتها المستمرة مع كل من موسكو وكييف.

ربما يعجبك أيضا