محادثات صعبة بين الصين وألمانيا على رسوم السيارات الكهربائية

أحمد السيد
السيارات الكهربائية

تجري الصين وألمانيا محادثات صعبة على رسوم السيارات الكهربائية التي فرضتها أوروبا في وقت سابق من الشهر الحالي، وأدت لاستهجان بكين.

وأكد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، السبت 22 يونيو 2024، أن “المجال مفتوح” أمام مناقشة الرسوم الإضافية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية، من دون أن يفلح في طمأنة بكين التي توعدت بأنها “ستدافع بحزم” عن شركاتها.

محادثات بين الصين وألمانيا

ويقوم هابيك الذي يشغل أيضًا منصب وزير الاقتصاد والمناخ الألماني بزيارة إلى الصين تبدو أنها الفرصة الأخيرة لتجنب حرب تجارية بين القارة العجوز والقوة العظمى الثانية في العالم، وفق بلومبرج.

يزيد الوضع السياسي مهمة هابيك تعقيدًا، وانتقد الوزير الألماني، السبت، دعم الصين لروسيا اقتصاديًا على خلفية حرب أوكرانيا، مؤكدًا أن ذلك “يضر” بالعلاقات بين بكين وبروكسل.

وكررت الصين، الشريك الاقتصادي المهم لألمانيا، إدانتها لفرض الرسوم الإضافية على السيارات الكهربائية التي سيبدأ تطبيقها الشهر المقبل وقالت إنها تصرف “حمائي محض”.

ليست عقابًا

قال روبرت هابيك لمدير وكالة التخطيط الاقتصادي الصينية تشينغ شانجي السبت، بحسب تسجيل لتصريحاته أرسلته السفارة الألمانية إلى وكالة فرانس برس، إن “هذه ليست رسومًا جمركية عقابية”.

أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لفرض رسوم جمركية تصل إلى 48% على المركبات الكهربائية المشحونة من الصين، مما أدى إلى تأجيج التوترات التجارية مع الدولة الآسيوية.

وفتح الاتحاد سلسلة من التحقيقات بشأن الصين، مشيرًا إلى ممارسات تجارية غير عادلة مثل الدعم الحكومي الضخم، ما دفع بكين إلى الانتقام بحملة متصاعدة من التهديدات باستهداف السلع الأوروبية.

ربما يعجبك أيضا