مصدر: محادثات قطر وإسرائيل عن الرهائن إيجابية لكن لا اتفاق وشيكًا

مصدر: محادثات قطر وإسرائيل عن الرهائن إيجابية لكن لا اتفاق وشيكًا

حسام أحمد
رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ا

قال مصدر لوكالة أنباء رويترز، إن الاجتماع بين رئيس وزراء قطر ومديري جهاز المخابرات الإسرائيلي، ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، لمناقشة الإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس كان إيجابيًا لكن لا توقعات بالتوصل إلى حل وشيكًا.

واجتمع المسؤولون في العاصمة البولندية، أمس الاثنين، لمناقشة اتفاق جديد محتمل لتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى حماس في غزة مقابل إطلاق سراح محتمل لمحتجزين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية وهدنة لأسباب إنسانية.

الجهود الدبلوماسية

وقال المصدر المطلع على الجهود الدبلوماسية إن “المحادثات كانت إيجابية واستكشف المفاوضين وناقشوا مقترحات مختلفة في محاولة لإحراز تقدم في المفاوضات.. لكن من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق وشيكًا”، ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق.

وجاءت المحادثات بين رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الموساد ديفيد بارنيا، ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، بعد اجتماع في أوروبا الأسبوع الماضي.

وقالت قطر إنها تعمل على إصلاح اتفاق هدنة لأسباب إنسانية انتهى الشهر الماضي، لإنهاء شامل للحرب الدائرة منذ أكثر من شهرين.

ولعبت قطر ومصر دور الوسيط بين إسرائيل وحماس في اتفاق أدى إلى هدنة لمدة أسبوع نهاية نوفمبر أطلقت خلالها حماس سراح أكثر من 100 امرأة وطفل كانت تحتجزهم مقابل إطلاق سراح 240 امرأة وفتيان فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ربما يعجبك أيضا