محافظ المركزي الكوري الجنوبي: الاقتصاد ما يزال على مسار الانتعاش رغم تزايد حالة عدم اليقين

ولاء عدلان

رؤية

سيول – أكد محافظ البنك المركزي في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، أن الاقتصاد الكوري الجنوبي ما يزال على مسار الانتعاش مدفوعا بقوة الصادرات، ولكنه يواجه “عدم يقين” مجهولا موسعا، متعلقا باضطرابات سلسلة التوريد ومخاوف التضخم.

أدلى محافظ البنك المركزي الكوري الجنوبي “لي جو-يول” بهذه التصريحات في اجتماع مع خبراء الاقتصاد من مراكز الأبحاث الرئيسية، مضيفا أن العام المقبل سيكون “نقطة تحول هامة” في اتجاه “توازن جديد” بعد مكافحة مطولة ضد فيروس كورونا، هذا وفقا لما نقلته وكالة “يونهاب”.

وقال “لي” -في بداية الاجتماع- “إن الاقتصاد يتحرك وفقا لتوقعاتنا السابقة مدعوما بالصادرات القوية واستهلاك سريع التعافي بفضل تغيير السياسات الخاصة بمكافحة الفيروس إلى مفهوم التعايش مع كورونا”.

وأضاف أن “التحدي المشترك الذي يواجه البنوك المركزية هو أنه عليها وضع سياسات مع التركيز على المستقبل، في ظل تزايد حالة عدم اليقين”.

وأشار إلى أسباب توسع حالة عدم اليقين، عندما تنتهي اضطرابات سلاسل التوريد وما إذا كان التضخم العالمي سيكون اتجاها مؤقتا أم مستمرا.

كما ألمح إلى أن الاقتصاد الكوري يواجه ارتفاعا سريعا في أسعار المستهلك “في الوقت الحالي”، بسبب اضطرابات العرض وارتفاع تكاليف الطاقة، بالإضافة إلى الضغوط التضخمية.

وارتفعت أسعار المستهلك في كوريا الجنوبية بنسبة 3.2% في أكتوبر مقارنة بالعام الماضي، وهي الوتيرة الأسرع فيما يقرب من عقد تقريبا، وقال “لي” في وقت سابق إن معدل التضخم في 2021 سيتخطى على الأرجح توقعات البنك البالغة 2.1%.

ومن جانبه جمد البنك سعر الفائدة الرئيسي العام الماضي، ولكنه أشار إلى ارتفاع محتمل في سعر الفائدة خلال الشهر الجاري، في ظل مخاوف متعلقة بالتضخم وديون الأسر.

ربما يعجبك أيضا