محافظ بنك إنجلترا يلمح إلى احتمال رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة

ولاء عدلان

رؤية

لندن – ألمح أندرو بيلي محافظ “بنك إنجلترا”، إلى احتمال رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد تصريحه بأن الصعود الحالي لأسعار الطاقة يرفع احتماليات استمرار ارتفاع التضخم لفترة أطول.

وقال بيلي -في حلقة نقاشية للقطاع المصرفي تم عقدها عبر الإنترنت، أمس الأحد- “في ظل عدم امتلاك البنوك المركزية الأدوات اللازمة لمواجهة اضطرابات الإمدادات، على المسؤولين العمل لمنع ترسخ توقعات استمرار تصاعد التضخم”، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق” للأخبار.

تعد تلك التصريحات أحدث مساعي بيلي وبعض زملائه، استعداداً لزيادة تكلفة الاقتراض في بريطانيا، لكبح التضخم الذي يتوقع “بنك إنجلترا” ارتفاعه لأكثر من 4% هذا العام بما يزيد عن ضعف المستوى المستهدف.

يراهن التجار على بدء “بنك إنجلترا” رفع الفائدة خلال الأشهر الأخيرة من العام الجاري، على أن يصل معدل الفائدة إلى 1% بحلول نهاية عام 2022، مرتفعاً من مستواه القياسي الحالي عند 0.1%.

ومن المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية في “بنك إنجلترا” اجتماعين للسياسة النقدية قبل نهاية العام الجاري.

وأشار مايكل سوندرز – الذي يعتبره الكثيرون العضو الأكثر دعوة لتشديد السياسة النقدية في اللجنة- هذا الشهر إلى وجود مؤشرات على أن زيادة أسعار الفائدة باتت وشيكة.

وأكد بيلي، أمس الأحد، استمرار اعتقاده بأن موجة التضخم الحالية “مؤقتة”، ورغم ذلك قال “تعني أزمة الطاقة على وجه الخصوص أنه سيستمر لفترة أطول”.

وأضاف بيلي: “لا يمكن للسياسة النقدية أن تحل مشاكل نقص العرض، لكن يتعين عليها وعلينا التحرك إذا رأينا مخاطر، لا سيما بما يتعلق بالتضخم وتوقعاته في الأجل المتوسط”.

ربما يعجبك أيضا