محافظ مصرف ليبيا المركزي يهرب من البلاد

عبدالمقصود علي
محافظ المصرف المركزي الليبي الصديق الكبير

أبلغ محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، الجمعة 30 أغسطس 2024، أنه فر من البلاد خوفا على حياته.

وقال الكبير في مقابلة هاتفية مع الصحيفة، إنه وأعضاء آخرين من كبار موظفي البنك، اضطروا إلى الفرار لـ”حماية حياتهم” من هجمات محتملة.

انقسامات وأعمال عنف

يحكم ليبيا التي تشهد أعمال عنف وانقسامات، حكومتان متنافستان، إحداها في طرابلس برئاسة، عبد الحميد الدبيبة، ومعترف بها من الأمم المتحدة، وأخرى في بنغازي شرقا ويرأسها أسامة حماد، وهي مكلفة من مجلس النواب ومدعومة من القائد العسكري خليفة حفتر.

وزاد التوتر مؤخرا بين الحكومتين للسيطرة على المصرف المركزي، بعد أن أصدر رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، قرارا باستبدال محافظ المصرف المركزي، الكبير، ومجلس الإدارة، وهي الخطوة التي رفضها البرلمان.

ويتولى الكبير منصب محافظ المصرف المركزي منذ عام 2012، ويواجه انتقادات متكررة بشأن كيفية إدارته للموارد النفطية الليبية وموازنة الدولة.

وقال الكبير الذي كان لا يُستدل على مكانه خلال الأيام الماضية، لـ”فاينانشال تايمز”: “الميليشيات تهدد وتخيف موظفي البنك، وتقوم في بعض الأحيان بخطف أطفالهم وأقاربهم لإجبارهم على الذهاب إلى العمل”.

واعتبر أن “محاولات استبداله غير قانونية ولا تتوافق مع الاتفاقات التي تفاوضت عليها الأمم المتحدة، التي تتطلب اتفاقا بين حكومتي الشرق والغرب على أي محافظ جديد للمصرف المركزي”.

ربما يعجبك أيضا