محامي نائل يكشف العقوبة المتوقعة بحق الشرطي الفرنسي القاتل

شيرين صبحي
نائل .. المراهق الذي تسبب مقتله الفوضى والاضطرابات في فرنسا

كشف محامي المراهق نائل، الذي قتله شرطي فرنسي، ما تسبب في اندلاع احتجاجات عنيفة هزت فرنسا، العقوبة المتوقعة بحق الضابط حال إدانته.

وأوضح المحامي ياسين بوزرو، أنه “من وجهة نظر قانونية، لا يحق لضابط الشرطة إطلاق النار على السيارة، حتى مع رفض الامتثال. يحق له استخدام سلاحه الناري فقط للدفاع عن النفس. وهذه ليست الحال في قضية نائل“.

اقرأ أيضًا: وصفها سياسيون بـ«فضيحة».. حملة تبرعات لقاتل نائل تثير الجدل بفرنسا

3 شكاوى قانونية

قال المحامي إنه تقدم بـ3 شكاوى قانونية ضد أفراد الشرطة، الأولى يتهم فيها الشرطي الذي أطلق النار بالقتل العمد والثانية يتهم الشرطي المرافق الذي أمره بإطلاق النار وتهمته التواطؤ في القتل ثم الإدلاء بشهادة زور، وفق شبكة “سكاي نيوز”.

وأشار المحامي إلى أن مقطع الفيديو، الذي صوره أحد الشهود، عنصر أساسي ومهم في التحقيق لأنه “يسمح بمشاهدة تفاصيل الحادثة وتفنيد رواية الشرطة”.

طول أمد التحقيقات

استدرك المحامي بأن وجود مقطع الفيديو لا يسمح بتسريع التحقيقات التي تأخذ وقتًا طويلًا في فرنسا “خصوصًا عندما تكون ضد فرد من الشرطة، فقد تتعدى مدة التحقيق 10 سنوات، وهو أمر تتعمده العدالة الفرنسية، لأنه كلما طالت المدة استفاد الشرطي أكثر”.

وقال إن “التحقيقات في مثل هذه الملفات تجري بنحو سيئ، وغالبًا ما تكون النتائج مخيبة للآمال. وفي حال ثبت القتل العمد في حق ضابط الشرطة الذي قدم اعتذاره لعائلة نائل، فإنه سيواجه ما يصل إلى 30 عامًا من السجن الجنائي”.

ربما يعجبك أيضا