محاولات الأسهم الأوروبية للتفوق على الأسواق الأمريكية تتلاشى

ريمون البنا
أسهم أوروبا تصعد قليلا قبل صدور بيانات أسعار المنتجين في أمريكا

تضاءلت آمال الأسهم الأوروبية بالتفوق على نظيراتها الأمريكية، بعد فترة قصيرة من التفوق، بعد أن بدأت المخاوف من تباطؤ الاقتصاد تؤثر على توقعات الأرباح.

ووفق تقرير لوكالة بلومبرج الأمريكية اليوم الأحد 1 سبتمبر 2024، بدأ المستثمرون الأوروبيون التركيز على القطاعات الأمريكية التي يُعتقد أنها أقل من قيمتها، ويرجع هذا التركيز إلى البيانات التي تُظهر مرونة الاقتصاد الأمريكي وتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بشكل أسرع وأكثر قوة مما كان متوقعًا.

تأخر أوروبي

رغم تسجيل مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مستويات قياسية، إلا أنه تراجع عن أداء مؤشر S&P 500 الأمريكي في أغسطس 2024.

وتأخر المؤشر الأوروبي بنحو 9 نقاط مئوية حتى الآن في 2024، ويعتبر هذا العام هو العام الثاني على التوالي من الأداء الضعيف.

وقالت إيفجينيا مولوتوفا، مديرة الاستثمار في مجموعة بيكتيت أسيت السوسرية، إن الأسهم الأمريكية تظل أكثر جاذبية حتى عند تقييمات أعلى، لأن إمكانات نمو الأرباح هناك أعلى، وأشارت إلى أن اعتماد أوروبا الأكبر على الواردات الصينية يضعها في موقف ضعيف في حال حدوث ركود اقتصادي عالمي.

اسهم اوروبية

أسهم التكنولوجيا

تعافت الأسهم العالمية بعد المخاوف من انكماش اقتصادي محتمل في الولايات المتحدة الأمريكية، ما أدى إلى عمليات بيع في أوائل أغسطس 2024، حيث تعرضت أسهم التكنولوجيا لضربة خاصة عندما تساءل المستثمرون عما إذا كانت التقييمات قد تجاوزت الفوائد المتوقعة من الإنفاق الكبير على الذكاء الاصطناعي.

وبعد التقارير الربعية المخيبة للآمال لبعض الشركات الأمريكية الكبرى مثل Amazon و Alphabet، أصبحت الأسهم الأوروبية من بين أكبر المستفيدين من التحول بعيدًا عن التكنولوجيا.

وأظهر استطلاع لبنك أوف أمريكا في يوليو 2024، أن 60% من مديري الصناديق توقعوا أن ترتفع الأسهم الأوروبية على المدى المتوسط بعد تخفيض سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، ولكن في أغسطس 2024، أصبح المستثمرون أكثر تشاؤمًا بسبب إنخفاض الأسهم الأوروبية.

اسهم اوروبية1

تحديات النمو الاقتصادي

شهدت الأسهم الأوروبية تدفقات داخلية بقيمة 500 مليون دولار بعد 13 أسبوعًا متتاليًا من التدفقات الخارجة، إلا أن الاتجاه انعكس، حيث تم سحب 800 مليون دولار خلال سبعة أيام حتى 28 أغسطس 2024.

وتظل توقعات النمو الاقتصادي في أوروبا واحدة من أكبر التحديات، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في الربع الثاني من 2024، وكانت المعنويات سلبية في القطاع الصناعي، وأثرت الانتعاشة غير المستقرة في الصين التي تعد سوق حيوية للصناعات الأوروبية، سلبًا على الأرباح.

ويُظهر مؤشر سيتي جروب الأمريكي أن البيانات الاقتصادية للأسهم الأوروبية أصبحت مخيبة للآمال منذ يونيو 2024، على النقيض من الانتعاش الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية.

اسهم اوروبية2

تفضيل الأسهم الأمريكية

وقالت رئيسة استراتيجية الأسهم الأوروبية في سيتي جروب، بيتا مانثي إنه عندما نقلق بشأن النمو، نتجهه نحو الجزء الذي يوفر النمو من السوق، مفضلة الأسهم الأمريكية.

وأشارت مانثي إلى أنها تحتاج إلى تحسينات في تقديرات أرباح الشركات وتقليل عدم اليقين السياسي لكي تصبح أكثر تفاؤلًا بشأن الأسهم الإقليمية.

ورغم ذلك، يرى بعض المستثمرين إمكانية تفوق الأسهم الأوروبية بسبب استمرار تخفيض التقييم، ويتداول مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بحوالي 14 ضعف أرباحه المستقبلية، مقارنة بـ21 ضعف لمؤشر S&P 500 الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا