محاولة اغتيال ترامب.. هل تؤثر على تحالفات أمريكا؟

كيف تؤثر محاولة اغتيال ترامب على تقويض ثقة حلفاء الولايات المتحدة؟

بسام عباس
دونالد ترامب

من المرجح أن تؤدي عملية الاغتيال الفاشلة التي استهدفت الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر، دونالد ترامب، إلى تقويض الثقة في الولايات المتحدة لدى حلفائها.

ويبدو أن محاولة اغتيال ترامب تضيف عاملًا آخر لتقويض هذه الثقة، فحلفاء واشنطن في العالم يجمعون قائمة بالأسباب لتقليل اعتمادهم على الولايات المتحدة.

عنف سياسي

قالت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” في تقرير نشرته الأحد 14 يوليو 2024، إن العنف السياسي ليس غريبًا على أوروبا بشكل عام، وتشهد على ذلك الاضطرابات في أيرلندا، وسنوات الرصاص في إيطاليا، والصراع الباسكي في إسبانيا وفرنسا، وغيرها من حوادث العنف السياسي.

وذكرت أن محاولات الاغتيال لا تقتصر على الولايات المتحدة، فقد وقع العديد منها مؤخرًا في دول أوروبية أخرى، فقبل شهرين، نجا رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، من حادث إطلاق نار ذي دوافع سياسية، فيما اغتيل رئيس الوزراء الياباني السابق آبي شينزو، في عام 2022، على يد أحد الأفراد الساخطين بعد عامين من ترك منصبه.

موثوقية واشنطن

أوضحت المجلة أن هجوم يوم السبت حدث بعد نحو 10 سنوات من الاستقطاب السياسي المتزايد في الولايات المتحدة منذ صعود ترامب في عام 2015، وكان هذا الاستقطاب مصحوبًا بخطاب عنيف بشكل متزايد فضلًا عن حوادث العنف الفعلي، بما في ذلك الاحتجاجات الجماهيرية.

وأضافت أن أحداث العنف المتتالية أثارت الشكوك حول الاستقرار السياسي في البلاد، وبالنظر إلى أن العديد من الحكومات الأوروبية كانت بالفعل تعرب صراحة عن مخاوفها بشأن موثوقية واشنطن كحليف، فإن محاولة اغتيال ترامب لا تؤدي إلا إلى زيادة هذه المخاوف.

العنف المسلح في أمريكا

ذكرت المجلة الأمريكية أن إطلاق النار يعد أيضًا تذكيرًا صارخًا آخر بالقضية الأوسع المتمثلة في العنف المسلح في الولايات المتحدة، ومن الواضح أن هذه ليست قضية جديدة، فسهولة الحصول على الأسلحة النارية، بما في ذلك البنادق الهجومية، كان محميًا بقراءة أصولية للتعديل الثاني لدستور الولايات المتحدة.

وأضافت أن التفاوت بين مستوى العنف المسلح في الولايات المتحدة وغيرها من الدول لا يزال يحير المراقبين الأوروبيين، وهي فجوة ثقافية تتسع مع كل حادث إطلاق نار جماعي في الولايات المتحدة، ولفتت إلى أن محاولة اغتيال ترامب تسلط الضوء على مدى خطورة عدم الاستقرار السياسي والاستقطاب في بلد أصبح فيه العنف المسلح أمرًا طبيعيًّا.

ربما يعجبك أيضا