«الوكالة الذرية» تشيد بأمان عمليات التشغيل في محطة براكة الإماراتية

حسام أحمد
محطة براكة الإماراتية

وتهدف بعثات مراجعة أمان عمليات التشغيل التابعة للوكالة الدولية إلى تقييم البنية التحتية لترتيبات الأمان في الدول التي تسعى إلى بناء برامج الطاقة النووية السلمية وتقديم توصيات بشأنها.


أنهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية زيارة إلى الإمارات استغرقت 5 أيام، ركزت على تطورات أمان عمليات التشغيل في الوحدة الأولى من محطة براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة.

وتأتي الزيارة، التي أجراها فريق مراجعة أمان عمليات التشغيل التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، متابعة لنتائج زيارة البعثة سابقًا في عام 2017، وبهدف الاطلاع على المستجدات في المحطة، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2022.

إشادة بأمان عمليات التشغيل في براكة

وأشاد الفريق الدولي بالتطورات الكبيرة المدخلة في البنية التحتية لمحطة براكة للطاقة النووية، مثل برنامج الإدارة الميدانية، وبرنامج الخبرة التشغيلية، وإنشاء برنامج لإدارة الحوادث.

وقال المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، كريستر فيكتورسون: “تفخر دولة الإمارات بعرض تدابيرها لضمان أمان محطة براكة للطاقة النووية، وإن تعاوننا مع الوكالة ودعمها المستمر كان مهمًا في بناء أول محطة للطاقة النووية في المنطقة العربية وتشغيلها”.

تقييم شامل ومراجعة دقيقة

قيّمت الوكالة الإجراءات في مجالات القيادة والإدارة، وتدريب وتأهيل الأفراد، والحماية من الإشعاع، والجاهزية والاستعداد لحالات الطوارئ، إضافة إلى جوانب أخرى تخص الأمان في المحطة.

ومنذ الزيارة السابقة، حصلت 3 من الوحدات الأربع في محطة براكة للطاقة النووية على رخص التشغيل الخاصة بها، بعد مراجعة دقيقة لوثائق الطلب التي تغطي 28 آلاف صفحة، وأجرت الهيئة المراجعة كجزء من مسؤوليتها لحماية الجمهور والبيئة من مخاطر الإشعاع. وتسمح كل رخصة للمشغل بتشغيل كل وحدة لمدة 60 عامًا.

ربما يعجبك أيضا