فيديو| محقق أممي: الجيش الإسرائيلي من «الأكثر إجرامًا» في العالم

شيرين صبحي
كريس سيدوتي، عضو لجنة التحقيق الأممية المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية

قال كريس سيدوتي، عضو لجنة التحقيق الأممية المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، أمس الجمعة 21 يونيو 2024، إن الاستنتاج الوحيد الذي يمكن التوصل إليه هو أن الجيش الإسرائيلي “واحد من أكثر الجيوش إجرامًا في العالم”.

وجاء حديث سيدوتي عقب تصريح رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بأن جيشه هو الأكثر أخلاقية على مستوى العالم.

معايير أخلاقية الجيوش

أوضح سيدوتي: “نحن ليس لدينا المعايير لتقييم أخلاقية الجيوش، لكن مجال خبرتي يشمل تقييم السلوكيات الإجرامية، ولقد قمنا بذلك إزاء الأحداث الأخيرة، وبناء على كل ما حدث يمكننا أن نرى أن الجيش الإسرائيلي واحد من أكثر الجيوش إجرامًا في العالم”.

وأضاف: “وبخصوص الأخلاق، اترك الأمر لنتنياهو ليعلق على ذلك”.

وتتكون لجنة التحقيق الأممية من نافانيثيم بيلاي رئيسة اللجنة من جنوب إفريقيا، والهندي ميلون كوثاري، والأسترالي كريس سيدوتي.

أكبر قدر من الضرر

في وقت سابق، أكد التقرير الأول الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلّة الجديدة التابعة للأمم المتحدّة المعنية بالأراضي المحتلة، أن “استمرار الاحتلال الإسرائيلي والتمييز ضد الفلسطينيين هما السببان الجذريان الكامنان وراء التوتّرات المتكرّرة وعدم الاستقرار، وإطالة أمد النزاع في المنطقة”.

وسبق أن ذكر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المفوض السامي فولكر تورك، أن قاعدة تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في الأعمال الحربية يبدو أنه تم انتهاكها باستمرار في حملة القصف الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن حملة القصف رافقتها تصريحات لمسؤولين في القوات الإسرائيلية أقروا بأن هدفهم الرئيس هو إلحاق أكبر قدر من الضرر.

جرائم ضد الإنسانية

أضاف فولكر تورك أن القصف الإسرائيلي على غزة يمكن أن يشكّل جرائم ضد الإنسانية، من خلال تضمينه هجمات منهجية ضد السكان المدنيين، حيث تسببت الهجمات، التي استخدمت فيها قنابل “جي بي يو- 31، و32، و39″، في وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وفي العاشر من الشهر الجاري، أدرجت الأمم المتحدة قوات الجيش والأمن الإسرائيلي في “القائمة السوداء” للأطراف التي ارتكبت “انتهاكات جسيمة” ضد الأطفال في مناطق النزاعات المسلحة خلال العام 2023.

انتهاكات جسيمة

ذكر تقرير أممي أن “الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة ارتفعت بنسبة 155% خلال 2023″، إذ تم تسجيل 7837 انتهاكًا ضد 4247 طفلًا فلسطينيًا في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأضاف التقرير، أن تلك الانتهاكات “ارتكبها الجيش الإسرائيلي والمستوطنون الإسرائيليون غير الشرعيين”، وأوضح أن الجيش وقوات الأمن الإسرائيلية مسؤولة عن 5698 من تلك الانتهاكات.

وذكر التقرير أن إسرائيل اعتقلت 906 أطفال فلسطينيين، كما يعرقل الجيش الإسرائيلي وصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

ربما يعجبك أيضا