محكمة إسرائيلية تجمد ميزانيات المدارس الحريدية الرافضة للتجنيد

محكمة إسرائيلية تقرر تجميد ميزانيات مدارس تابعة للمتدينين الرافضين للتجنيد

أسماء حمدي
يهود الحريديم

أفادت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الخميس 28 مارس 2024، بأن المحكمة العليا ستقرر بدايةً من الشهر المُقبل تجميد ميزانيات مدارس تابعة للمتدينين الرافضين للتجنيد في الجيش.

ومن شأن ذلك أن يزيد من الخلافات الإسرائيلية، إذ يرى بعض السياسيين أن من الضروري أن يشارك كل إسرائيلي في الجيش.

قرار مثير للجدل

في رسالة غير عادية، طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من القضاة، اليوم الخميس، الامتناع عن اتخاذ قرار لمدة 30 يومًا، ودعا أمين المظالم إلى فترة تعديل قصيرة.

لكن المحكمة العليا اتخذت قرارًا واضحًا ومثيرًا للجدل: “لن تكون هناك ميزانيات لاجتماعات الطلاب الذين يتلقون أمر التجنيد ولا ينصاعون له”.

حظر التمويل

وفقًا للأمر المؤقت الصادر عن القضاة عوزي فوجلمان ويتسحاق عميت ونوعام سولبرج، فإن الحظر على هذا التمويل سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل، يوم الاثنين المقبل، عندما سيتم تأجيل الأمر الحكومي المؤقت الذي سمح بتأجيل تجنيد طلاب المدارس الدينية.

وبحسب موقع “يديعوت أحرونوت”، سيستمر التمويل، بحسب الأمر، للطلاب الذين لا يدخلون في نطاق الأمر، حتى نهاية العام الدراسي الحالي.

لجنة موسعة

قرر القضاة أيضًا أنه في شهر مايو المُقبل، سيتم عقد جلسة استماع، من قبل لجنة موسعة من 9 قضاة، بشأن الالتماسات التي تطالب بإنفاذ تجنيد طلاب المدارس الدينية وتجميد ميزانيات المؤسسات التي لا يلتحق طلابها.

وبموجب المرسوم، لا يجوز للدولة تحويل أموال لغرض دعم مؤسسات التوراة، أي لطلاب مؤسسات التوراة الذين لم يحصلوا على إعفاء أو تأجيل من الخدمة العسكرية ولم يحضروا للتجنيد منذ 1 يوليو 2023 بموجب قرار الحكومة.

ربما يعجبك أيضا