محكمة تونسية تقضي بإعدام 4 أشخاص أُدينوا باغتيال شكري بلعيد

الإعدام لـ4 مدانين والمؤبد لـ2 في قضية اغتيال شكري بلعيد

أسماء حمدي
شكري بلعيد

أصدرت محكمة تونسية، اليوم الأربعاء 27 مارس 2024، حكما بالإعدام على 4 أشخاص وبالسجن المؤبد على شخصين بتهمة المشاركة في اغتيال السياسي الكبير شكري بلعيد قبل 11 عاما.

واغتيل شكري بلعيد بالرصاص في سيارته في ولاية أريانة على يد مسلحين في 6 فبراير 2013، والذي كان أول اغتيال سياسي تشهده البلاد منذ عقود.

صدمة كبيرة

أحدث اغتيال بلعيد صدمة كبيرة في الطبقة السياسية التونسية أسفرت عن استقالة رئيس الحكومة حمادي الجبالي.

وكان بلعيد، وهو سياسي يساري، من أشد المنتقدين لحزب النهضة الإسلامي، ويتهم الحزب بغض الطرف عن العنف الذي يرتكبه متطرفون ضد العلمانيين.

أوفياء لدماء الشهداء

قرب محكمة تونس العاصمة، تجمع العشرات من أنصار بلعيد منذ مساء أمس الثلاثاء، رافعين شعارات تطالب بالعدالة، وهتفوا بعبارات من بينها “شكري ديما حي” و”أوفياء لدماء الشهداء”.

ورغم أن بلعيد لم يكن له سوى قاعدة سياسية صغيرة آنذاك فإن انتقاداته القوية لسياسات حزب النهضة لاقت صدى لدى العديد من التونسيين الذين كانوا يخشون من أن الإسلاميين عازمون على إخماد الحريات والمكاسب التي حصلوا عليها في أولى الثورات التي اجتاحت العالم العربي وقتها.

واتهمت عائلة بلعيد وسياسيون علمانيون قيادات في حزب النهضة الإسلامي بالوقوف وراء الاغتيال عندما كان الحزب يقود الحكومة. فيما ينفى حزب النهضة بشدة أي صلة له بالاغتيال.

ربما يعجبك أيضا